الصحة

أسباب كثرة التبول وطرق العلاج

أسباب كثرة التبول وطرق العلاج

التبول

تعد كثرة التبول مؤشرا واضحا على مشكلة صحية يعاني منها الجسم، وتقاس كثرة التبول بزيادة عدد مرات التبول عن المعدل الطبيعي وهو من أربع وحتى ثمان مرات في اليوم، حي يعوق المصاب عن ممارسة حياته بشكل طبيعي أو إصابته بالقلق بشكل كبير عند بحثه عن دورات مياه في كل مكان يذهب له.

أسباب كثرة التبول وطرق العلاج

هناك أسباب عديدة قد تكون هي السبب للشعور بالحاجة للتبول بشكل متكرر ومنها مايلي:

-

عدوى المسالك البولية

وهي عبارة عن بكتيريا تصيب المثانة والكليتين وكذلك مجرى البول، ويمكن أن تظهر لها أعراض محددة منها:

  • الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للعدوى.
  • الشعور بألم في أسفل البطن.
  • وجود حرقان عند التبول.
  • تغير لون ورائحة البول نتيجة وجود البكتيريا بالمجاري البولية.
إقرا أيضا:  علاج التهاب اللوزتين بالأعشاب

ويمكن معالجة العدوى في المسالك البولية عن طريق أخذ مضادات حيوية يصفها الطبيب، كما يجب شرب معدل كبير من الماء للتبول والتخلص من البكتيريا التي تسبب العدوى.

مرض السكري

من أعراض مرض السكري المميزة والمعروفة الخاصة بالنوع الأول منه هي كثرة التبول فإن الجسم يعمل على التخلص من الجلوكوز الغير مستخدم وذلك من خلال البول لأن السكر يتراكم في الكليتين وفي الدم.

إقرا أيضا:  أسباب حساسية الأسنان وكيفية علاجها
أسباب كثرة التبول وطرق العلاج
أسباب كثرة التبول وطرق العلاج

الجفاف

قد يكون كثرة التبول مؤشر على الجفاف والذي يسبب مشكلات عديدة للجسم وكذلك يرتبط العطش الشديد بالجفاف فيجب التأكد بعمل تحاليل مختلفة للاطمئنان.

مشكلات البروستاتا

قد يكون تضخم البروستاتا أحدى أسباب الضغط على مجرى البول ومنعه من التدفق مما يجعل المثانة أكثر حساسية ولا يمكنها الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول مما يسبب كثرة التبول بكميات صغيرة في كل مرة، كما أن فرط تنسج الغدة التي تتواجد في البروستاتا قد يكون سبب الحاجة للتبول بصفة مستمرة وخاصة خلال الليل وهي مشكلة يعاني منها الرجال عند التقدم في العمر، وعند وجود مشاكل في البروستاتا يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما هو المضاد الحيوي المناسب للتخلص من الالتهابات أو الأدوية الأخرى لكل حالة.

إقرا أيضا:  أعراض السكته الدماغية والوقاية منها

فرط نشاط المثانة

قد يصاب بعض الأشخاص بمتلازمة فرط نشاط المثانة وهي التي تسبب التبول بشكل متكرر حتى وإن كانت المثانة فارغة وخاصة في أثناء النوم مما يسبب الازعاج للمصاب والقلق، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب ويمكن أعطال المريض حقن أو بعض العلاجات التي تساهم في استرخاء المثانة واتساعها وعدم حدوث تسرب البول أو كثرة التبول

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
وصفات حلويات سهلة بدون فرن
التالي
خطوات عمل الدنش الهش