طفلي

أسباب عناد الأطفال وطرق العلاج

أسباب عناد الأطفال

المحتويات

إقرا أيضا:  أهمية أشعة الشمس للطفل

أسباب عناد الأطفال

إن أسباب عناد الأطفال كثيرة ومتعددة، وتختلف أسباب عناد الأطفال ما بين الأسباب البيئية المكتسبة، أو الدوافع النفسية لإشباع حاجات معينة، والعديد من الأسباب الأخرى ومنها:

أسباب تربوية

تعد التربية عامل أساسي في تكوين شخصية الطفل وذلك منذ الصغر حيث أن الطباع التي حوله من أفراد الأسرة سواء من حسن أو سيء فنجد انه يتأثر بها بشكل سريع وطبيعي وبدون أي ترتيب أو وعي من الطفل، لذلك يجب على الوالدين أن ينظروا إلى تصرفاتهم وطباعهم أمام أبنائهم مهما كان صغر السن. 

أسباب مرضية

يوجد بعض من الأسباب المرضية التي تصيب الطفل بالعصبية والعناد وذلك أمر ليس للطفل أي شأن به بل إنه يصيبه بالإزعاج والتوتر بشكل دائم مثل الإصابة بمرض الصرع أو الإضرابات في الغدة الدرقية أو اضطرابات الجهاز الهضمي فهذه أمراض تحتاج إلى العلاج للتخلص من أضرارها على صحة الطفل وحالته النفسية.

أسباب عناد الأطفال
أسباب عناد الأطفال

أسباب نفسية

إقرا أيضا:  كيفية فتح شهية الطفل

إن الأسباب النفسية تعمل من أهم العوامل التي تؤثر في نشأة الطفل حيث أن القسوة والعقاب مثل الضرب للأطفال في سن مبكر يؤثر على سلوكهم بشكل سيء فيجعل الطفل يتصرف بهمجية ويأخذ طبع العناد والعصبية كما يرى من والدية متأثرا بمعاملتهم معه فإن القسوة لا تولد إلى العناء. 

أسباب اجتماعية

إن البيئة المحيطة بالطفل تؤثر على تكوينه ونشأته حيث أن المدرسة لها عامل أساسي في تكوين شخصية الطفل من سلوكيات وطباع وأيضا المنطقة التي يسكن بها والناس الذين يتعامل معهم من حوله فكل شيء حول الطفل يؤثر بشكل كبير على تكوين شخصيته وتشكيل طباعة. 

الطرق الصحيحة للتعامل مع الطفل العنيد والعصبي

  • يجب عدم إهمال الطفل العنيد والعصبي بل يجب وضعه تحت الرقابة والعناية الكبيرة بمشاعر من الحب والدفء. 
  • عدم إطاعة الطفل في تنفيذ جميع مطالبه عند استخدامه البكاء والإلحاح كوسيلة لنيل مطالبه بل رفض مطالبه ومعاقبته. 
  • يجب أن لا يتكون في كيان وتفكير الطفل أنه باستطاعته أن يسيطر على رغبات وتفكير المحيطين به بأسلوبه. 
  • يجب على الوالدين وأفراد الأسرة تدريب الطفل على السلوك الصحيح والتربية السوية حتى تترسخ في ذهنه. 

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الأذكار القصيرة التي يحتاجها المسلم
التالي
جوامع الاذكار الاسلامية