الصحة

أسباب ضعف البصر وأعراضه وأنواعه وبدائل النظارة الطبية

أسباب ضعف البصر وأعراضه وأنواعه وبدائل النظارة الطبية

نبذة عامة

يعاني العديد من الأشخاص من ضعف البصر ومن مشاكل فى الرؤية، ويمكن أن يكون ضعف البصر من المشاكل بسيطة ولكنها تحتاج إلى زيارة طبيب للحفاظ على العين ومن الممكن المعاناة من طول أو قصر النظر.

أسباب ضعف البصر

  • التركيز المستمر في الأجهزة الإلكترونية
  • العوامل الوراثية
  • التعرض للإصابات بالدماغ

أعراض ضعف البصر

"أعراض

حك العين ، عدم وضوح الرؤية ، اهتزاز الصورة.

النظارة و ضعف البصر

تعمل النظارة على تلافي عيوب العين فهي تعمل على تغيير أنكسار الاشعة وتسبب وضوح الرؤية وبالتالي فإن الاستعمال الطويل لها لا يؤثر على النظر ولكنه يساعد على أن يكون بصورة أفضل، ولكن بعد مرور الوقت نحتاج الى تغير عدسات النظارة بعدسات أخرى.

أنواع ضعف البصر

أن حسر البصر ومد البصر هى مشاكل تحدث للعين وسبب هاتان المشكلتين هو انحناء القرنية أو قطر العين.

  • حسر البصر: إذا كان قطر العين أطول من الطبيعى أو القرنية منحنية أكثر من اللازم من الممكن أن تسبب خيال أمام الشبكية فيؤدى ذلك رؤية الأجسام القريبة واضحة و البعيدة غير واضحة.
  • مد البصر: هو أن يكون قطر العين أقصر من المعتاد وأن تكون القرنية مسطحة وأقل إنحناء من اللازم فيتسبب ذلك بخيال خلف الشبكية فيؤدى ذلك رؤية الأجسام القريبة غير واضحة والبعيدة واضحة.

عيوب النظارات

رغم أن النظارات من الأشياء الهامة ولكن يوجد لها أيضا عيوب ولكن هذه العيوب لا تعيق جميع الاشخاص  حيث أن الأشخاص الذين يمارسون السباحة لا يستطيعوا أرتداء النظارات حيث أنها تسبب عائق خلال السباحة، ومن الممكن أن تعيقك النظارة عن بعض الانشطة التى تقوم بها خلال اليوم، وأيضا الأمطار والعرق والأبخرة من معوقات إرتداء النظارات.

هل يمكننا استبدال النظارة

في بعض الاحيان لا يلتزم الكثير بارتداء النظارة ويكون بحاجة الى استبدالها باشياء أخرى حيث أن عدم ارتداء النظارة من الممكن أن يسبب إجهاد على العين وصداع، ويمكننا استبدال النظارة في حال الاصابة بـ ضعف البصر بالعديد من البدائل مثل العدسات والليزك.

  • العدسات الطبية: هى من البدائل الهامة للاستغناء عن النظارات لانها تعطى الحرية ولا تعد عائقا لبعض الانشطة فى يومك  ولكن أيضا لها بعض العيوب حيث لايمكن استخدامها خلال السباحة ولا يمكن ارتدائها فى بيئة رملية وجفاف العين.
  • عمليات الليزك: هى عملية لتصحيح عيوب الإبصار وهي أكثر أمانا لأنها لا تتطلب تدخل جراحي.

لكن هناك بعض الاشخاص لا يستطيعون توفير هذه البدائل وفى هذه الحالة تكون هى النظارة لحل مشاكل البصر ولايمكن الاستغناء عنها وليس لها أى ضرر على النظر فيما بعد.

المصادر والمراجع

Blurry vision 

السابق
أسباب وأعراض ضعف الدورة الدموية وطرق العلاج
التالي
الرجال أكثر عرضة من النساء بالاصابة بـ الأورام الدماغية