أسباب خراج الثدي وطرق العلاج

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2019
أسباب خراج الثدي وطرق العلاج

نبذة عن المرض

يعد خراج الثدي من أكثر الأشياء التي تقلق معظم السيدات هو تعرض جزء مهم وشديد الحساسية في جسدها وهو الثدي مشكلة أو تورم أو الم به، ويحتاج خراج الثدي للطبيب المختص في أمراض الثدي.

أسباب خراج الثدي

  • من أهم أسباب تكون خراج الثدي هو حدوث عدوى من النوع البكتيري والتي ينتج عنه حدوث تجمع صديدي تحت الجلد، وعند تكوين هذا الصديد في منطقة الثدي قد يكون خراج، مما يسبب ألمت حاج في هذه المنطقة الحساسة ونحتاج عندئذ للتدخل الطبي السريع حتى لا تتطور تلك المشكلة بشكل اكبر إلى ما يحمد عقباه.
  • من أهم أسباب تكون خراج بالثدي هو تعرض الثدي لجرح وعدم تنظيفه بالشكل الكافي، وبذلك يسمح بدخول الميكروبات في أنسجة الثدي، وإصابة تلك المنطقة بالتهابات شديدة وآلام وتلك الالتهابات تقوم بتجميع الصديد تحت الجلد وحدوث هذا التجمع هو ما يعرف بخراج الثدي.
  • وأيضا من أهم أسباب التعرض إلى خَراج الثدي هي فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن الثدي يكون معرض بشكل كبير جدا للجروح والخدوش في هذه المرحلة، وكذلك الالتهابات وهذه الأسباب قد تكون بيئة مناسبة جدا لانتقال الميكروبات وتكوين الخراج بالثدي.
  • هناك نوعان من أنواع خَراج الثدي وهو الخراج اللبني والخراج غير اللبني ويكون الخراج اللبني في الأماكن العليا والأطراف من الثدي، أما أنواع الخراج الغير لبنية تتواجد في الأماكن الغامقة في الثدي أو إطرافه.
إقرا أيضا :  أعراض وعلاج مرض القطط

طرق علاج خراج الثدي

"طرق

  • التوجه إلى اقرب طبيب مختص عن التعرض لوجود تورم في منطقة الثدي وعدم الاستهانة بالأمر وتأخير زيارة الطبيب، لان ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة نحن في غنى عنها، كذلك قد يتم التدخل السريع لكي لا تتفاقم الأمور ولسرعه تشخيص الحالة ومعرفة طبيعة الورم إذا كان صديد أو أمر آخر .
  • فعند تأكد الطبيب من وجود خراج والتحقق من حجمه فيلجأ معظم الأطباء إلى الخيار الجراحي في تصفية ذلك الخراج والصديد المتكون عن طريق عمل فتحة صغيرة وإخراج كل هذه المادة الصديدية.
  • أما في حالة إذا كان حجم الخراج كبيرا فيحتاج الطبيب إلى إعطاء متخصص لإعطاء نسبة بسيطة من المخدر الموضعي للمريضة كي لا تتألم أثناء عملية الجراحة وتصفية ذلك الخراج.
  • كذلك يتم استخدام الموجات الصوتية في تشخيص المرض، وأيضا اكتشاف وجود الخراج وهل يوجد اكتر من خراج تحت الجلد أو توقع ظهور خراج جديد والعمل على إنهاء هذه المشكلة من جذورها.
إقرا أيضا :  ما هو مرض كثرة الوحيدات العدوائية

 المصادر والمراجع

Breast abscesses

20 مشاهدة