أسباب تشوه الأجنة

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 23 يناير 2020
أسباب تشوه الأجنة

الحمل

يحدث تشوه الأجنة في الفترة الاولى من الحمل، ويتركز تشوه الأجنة في القلب أو الكلى وهذا النوع من التشوهات لا تظهر الا بعد الولادة، حيث ان الفترة الاولى من الحمل أحد أخطر وأهم الفترات التي يمكن أن تمر بها أي سيدة طوال حياتها، فالخوف والقلق يسيطر على كل سيدة حامل، وتخشى دائماً من أن يتعرض جنينها لأي خطر، مثل إصابته بالتشوهات.

تشوه الأجنة

  • فترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل، من أهم الفترات التي يمر بها الحمل، فهي الأشهر التي يمكن أن يتعرض خلالها الجنين للتشوهات الخطيرة، ولهذا فهي من أكثر الفترات التي يجب أن تحافظ فيها الحامل على صحتها وعلى اختيارها للغذاء المفيد.
  • لا تستطيع الحامل أن تتعرف على حدوث تشوهات للجنين، فلا يوجد لها أي أعراض ولا علامات تظهر على الحامل، ولهذا فمن الضروري أن تهتم كل حامل بالمتابعة الدورية لطبيبها المختص، فهو الوحيد الذي بإمكانه أن يكتشف وجود التشوهات.
  • من ضمن الأعراض التي تشير إلى إصابة الجنين بتشوهات في القلب أو بالكلية، هي زيادة نسبة السائل المحيط به، وهذا النوع من التشوهات لا تظهر قبل الولادة.
إقرا أيضا :  أهم علامات الولادة وأعراضها المؤكدة

أسباب حدوث تشوه الأجنة

  • هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تصيب الجنين بالتشوهات قبل ولادته، ومن ضمنها الأسباب الوراثية، مثل حدوث تشوهات للحيوان المنوي الذي قد قام بتخصيب البويضة، وقد تظهر هذه التشوهات من خلال الفحص الأول الذي يقوم بت الطبيب المعالج.
  • إصابة الحامل بالحصبة الألمانية يمكن أن يكون سبب من أسباب تعرض جنينها للتشوه، كما أن تناولها لبعض أنواع الأدوية الطبية بانتظام يكون سبب أيضاً في حدوث هذه التشوهات.
  • أما بالنسبة لزواج الأقارب، فهو يشكل خطر كبير على صحة الجنين، بالإضافة إلى تدخين الحامل أثناء حملها وإدمانها لأي نوع من أنواع المخدرات وتناولها للكحوليات يتسبب إصابة الجنين بالتشوه.
  • استخدام الحامل للصبغات أو ما شابها من أشياء تحمل مواد كيميائية، أو تعرضها لأشعة إكس الضارة، يكون سبب من أسباب تعرض الجنين للتشوه.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل في الشهر الخامس

أطعمة تسبب تشوه الأجنة

أسباب تشوه الأجنة
أسباب تشوه الأجنة
  • على الحامل أن تبتعد نهائياً عن تناول أي نوع من أنواع الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق.
  • على الحامل أيضاً الابتعاد نهائياً عن تناول الأسماك النيئ مثل السوشي، ونفس الأمر بالنسبة للحوم النيئة أيضاً، كما يجب أن لا تتناول المايونيز المصنوع بالمنزل، ومن الضروري أيضاً أن لا تتناول الحامل الصوصات بأنواعها العديدة، وأيضاً الأيس كريم، إلى جانب الكبد ولحوم الأعضاء الداخلية للحيوانات.
  • يبج أن تبتعد الحامل عن الكافيين أثناء الحمل، وأن تهتم بغسيل الخضروات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها، والابتعاد نهائياً عن الوجبات السريعة، وعدم تناول الحليب الغير مبستر بجميع مشتقاته.
إقرا أيضا :  انواع وسائل منع الحمل

المصادر والمراجع

14 مشاهدة