الصحة

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تتعدد اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، وتتركز اسباب انقطاع الدورة الشهرية في الأمراض العضوية حيث أن انقطاع الدورة عرض وليس مرض، وتعرف هذه الحالة بانقطاع الحيض الذي ينصف الى نوعين :

  • أولي : وهو تأخر الدورة الشهرية وعدم بدئها قبل سن السادسة عشر.
  • ثانوي : تبدأ الدورة الشهرية ثم تتوقف فجأة، ويشكل الحمل أحد أكثر الأسباب شيوعا لانقطاع الدورة.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة لمدة تتراوح ما بين الأربعة أشهر وحتى الست أشهر، فذلك يسمى انقطاع الدورة، ويمكن أن يترافق معه العديد من الأعراض ومن أهمها الصداع واضطرابات الرؤية وفقدان الوزن أو كثرة ظهور الشعر وافراز الحليب من الثدي، ومن هنا سنذكر أسباب انقطاع الطمث.

  • الحمل

يعد الحمل أحد أهم الأسباب الأكثر شيوعا لانقطاع الدورة الشهرية وخاصة عند النساء المتزوجات اللاتي في سن الانجاب، حيث تنغرس البويضة المخصبة في الرحم، وتبدأ التغييرات الهرمونية في الحدوث لتتسبب في انقطاع الدورة لتسعة أشهر وهي فترة الحمل.

  • وسائل منع الحمل

تستخدم الكثير من السيدات العديد من وسائل منع الحمل الهرمونية التي تعمل على تأخير الدورة لفترات الطويلة وذلك نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب بها في جسم السيدة.

إقرا أيضا:  ما هي اعراض الكهرباء في المخ وما علاجها
إقرأ أيضا:معلومات عن مرض الصرع العصبي
  • الرضاعة الطبيعية

يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية عند النساء اللاتي ترضع الأطفال حديثي الولادة وخاصة اذا كان اعتماد الطفل عليها تماما، فبالرغم من الاباضة فإن الدورة تتأخر حتى تبدأ بإعطاء الطفل الأطعمة وبالتالي انخفاض اعتماد الطفل غليها، لذلك يجدر الاشارة الى أهمية استعمال أحد وسائل منع الحمل لمنع حدوث الحمل في حال عدم رغبتها بذلك.

  • القلق والتوتر

يمكن أن تتسبب الاضطرابات النفسية كالشعور بالقلق والتوتر في تأخير الدورة الشهرية، حيث يتسبب الاجهاد النفسي في تعطيل الغدة النخامية التي تعمل على افراز الهرمونات المسؤولة عن الاباضة والدورة الشهرية.

  • الأدوية

يمكن لكثير من الأدوية الخاصة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية والأدوية الستيرويدات والعلاج الكيماوي أن يؤثر على عمل الغدة الخامية وبالتالي انقطاع الحيض أو الدورة الشهرية.

  • التكيس

يتسبب التكيس أو ما يعرف علميا باسم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أن يعمل على اضطراب مستويات الأستروجين والبروجسترون الذي يعمل على اخلال عمل الغدة النخامية، حيث تمنع الاباضة والدورة الشهرية، وغالبا ما تعاني السيدات المصابات بالتكيس من نمو الشعر الزائد والنزيف الحاد عن نزول الدورة الشهرية وظهور حب الشباب على الوجه وأنحاء الجسم.

إقرأ أيضا:أعراض الجدري المائي وطرق انتقاله

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

  • النحافة المرضية
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج ضيق وصعوبة التنفس

تتسبب النحافة المرضية أو من تعاني من اضطرابات الأكل كفقد الشهية أو النهم في الاخلال في الغدد الصماء في الجسم الأمر الذي يؤدي الى تأخر الدورة الشهرية.

  • الاجهاد الشديد

يتسبب النشاط الجسماني الشديد والذي يمكن لكثير من السيدات أن يمارسنه في الرياضات أن يتسبب في انقطاع الطمث، ومن أهم هذه الرياضات الجمباز والركض لمسافات طويلة والباليه.

  • انخفاض نشاط الغدة الدرقية

يتسبب قصور الغدة الدرقية في انقطاع الدورة الشهرية، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر بشكل مباشر على مستويات البرولاكتين في الغدة النخامية.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية
أسباب انقطاع الدورة الشهرية
  • أورام الغدة النخامية

يمكن أن يظهر على الغدة النخامية الورم الغدي أو الورم البرولاكتيني الذي يتسبب في فعالية الغدة النخامية المسؤولة عن تنظيم عمل الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يتسبب في تأخر الدورة الشهرية.

  • تندب الرحم

يحدث تندم الرحم أو متلازمة أشرمان نتيجة التدخل الجراحي في الرحم، وذلك مثل تعرض المرأة للعملية القيصرية أو الاجهاض بالتوسيع والكشط أو ازالة الأورام، الأمر الذي يتسبب في ظهور طبقة من الندب على بطانة الرحم لتعطل عملية التبدل الطبيعي للبطانة المسؤولة عن نزيف الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:فوائد دقيق الشعير المتعددة
  • سن اليأس

يمكن أن تعاني السيدة من سن اليأس المبكرحيث تنفذ البويضات من المبيضين وذلك في عمر مبكر، ويعرف سن اليأس المبكر عندما يكون عمر السيدة أثل من 40 عام، الأمر الذي يتسبب في انقطاع الدورة الشهرية، وهو ما يعرف علميا باسم انقطاع الحيض الأولي.

إقرا أيضا:  ما هو الخردل

طرق تشخيص انقطاع الدورة الشهرية

هناك الكثير من الاختبارات والتحاليل الطبية التي يتم اجرائها لتشخيص انقطاع الدورة، فكما أسلفنا سابقا فإن انقطاع الدورة عرض وليس مرض، وبالتالي فإن الطبيب يطلب فحوصات دم شاملة، بالاضافة الى تحليل مستويات هرمون الغدة الدرقية، وفي حال عدم ظهور المسبب لانقطاع الدورة، فإنه يطلب الاختبارات التالية :

  • اختبار تحفيز البروجسترون : وهو عبارة عن بروجسترون مصنع يعطى لسبعة أيام ثم يتم ايقافه والانتظار لمعرفة اذا ما كانت الدورة الشهرية ستنزل.
  • اختبار الموجات الفوق صوتية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لاكتشاف المشاكل البنيوية التي يمكن أن تتسبب في انقطاع الدورة الشهرية.
  • تنظير البطن وذلك من خلال ادخال كاميرا في الرحم من خلال فتحة المهبل، أو عن طريق التدخل الجراحي، حيث يتم احداث ثقب في البطن وإدخال الكاميرا من خلاله.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
اسماء بنات تركية ومعناها
التالي
افضل طريقة لمنع الحمل