الصحة

أسباب النقرس و أعراضه

أسباب النقرس و أعراضه

أسباب النقرس

كيف تكون مجرد المأكولات البروتينية هي السبب في تواجد هذا المرض؟ من أسباب النقرس أنه مبدئيا يقوم جسمك بإنتاج حمض اليوريك الغير موجود في جسدك عن طريق تكسير جزيئات البيورين الموجودة داخلك أو بداخل جسمك و هذه من أسباب النقرس .

يأتي جزء البيورين لجسمك عن طريق حصولك على مأكولات مثل شرائح اللحم، اللحوم العضوية، والأطعمة البحرية، بالإضافة إلى مأكولات ومشروبات أخرى تزيد نسبته في دمّك مثل الجعة و سكر الفواكه أو بالمسمى العلمي له الفركتوز.

 وفي الحالات العادية، يحدث ذوبان لحمض اليوريك داخلك ف الدم ويخرج بشكل معتاد و طبيعي مع البول، ولكن يحدث أحيانا تغيرات في جسدك، والتي تجعله أحيانا ينتج حمض اليوريك بكميات كبيرة أو ربما تقوم كُليتَك بالتخلُّص من كَميه قليله فقط منه، مما يؤدي لتجمُعه على شكل بلورات مدببة صلبه في داخلك تتجمع عند المفاصل وهي التي تؤدي للآلام الموجودة داخلك.

أسبابُ النقرس
أسبابُ النقرس

أعراض النقرس

يكون توقيت حدوث ألم النقرس غالبا ليلا، وهو يحدُث فجأة، كما تشمل أعراضه الآتي:

  • ألم شديد بالمفصل الذي تجمعت فيه بللورات اليوريك، وفي الغالب يؤثر على مِفصَل الأصبع الكبير في القَدم،ولكن هذا لا يمنع حدوثه في أي مفصل آخر مثل:الكاحلين، الركبتين، المرفقين، المعصمين والأصابع، بالإضافة إلى أن الألم يكون في أشد مراحلُه أثناء أول أربع ساعات إلى ١٢ ساعة الاولى منذُ بِدايتُه.
  • و ربما ينحسر الألم الشديد، لكن الانزعاج يظلُ مُستمراً على فترات، ربما من بضعة أيام لبِضعة أسابيع، ورُبَما تقومُ بالتأثير على بِضع مفاصِل أخرى.
  • يزداد التهاب المفاصل المصابة كما تكون مؤلمة ومتورمة ودافئة كما تكون حمراء.
  • للأسف إذا لم تحاول أن تَحُل هَذه المُشكِلَة سَريعاً، فقَد تَحتاج لطبيبًا فوريًا، لأنه مع زيادة تواجُد مرض النقرس في مفاصلك أكثر من اللازم سَتُصبح مفاصلك المُصابة قليلة الحركة، بالإضافة إلى أنك ربما قد لا تستطيع أن تُحرك أصابعك أو المكان المصاب بشكل طبيعي.
  • وعند ظهور هذه الأعراض قم بالتوجه فوراً إلى الطبيب لإجراء الكشف والفحوصات اللازمة.

 المصادر و المراجع

Gout

السابق
معلومات عن جامعة حمد بن خليفة في قطر و كلياتها
التالي
مشاهدة الأسد في المنام للرجل و الفتاة العزباء و المتزوجة