الصحة

أسباب الم اسفل البطن وطرق تشخيصه

أسباب الم اسفل البطن وطرق تشخيصه

ألم أسفل البطن

يصاب العديد من الأشخاص بـ الم اسفل البطن ما يسبب الإحساس بعدم الارتياح، ويكون الشعور بـ الم اسفل البطن في المنطقة تحت الاضلاع او كذلك فوق الفخذ والحوض، وتكون هذه الآلام ما بين الألم الخفيف وبين الشديد مما يصاحب ذلك معاناة والرغبة في التقيؤ في كثير من الحالات، وقد يعاني الكثير مما لديهم ألم في أسفل البطن أنهم يرغبون بالشد على بطونهم وذلك يرجع لشعورها بالغثيان والإقياء، ويبتعدون عن شرب الماء أو تناول الطعام.

تشخيص الم اسفل البطن

يجب على الأشخاص المصابين بألم اسفل البطن استشارة الطبيب لطلب المساعدة ليقوم بالتشخيص السليم والوصول لسبب عدم الارتياح وذلك عن طريق تحديد موقع الالم الموجود بدقة ودرجة حدته، ويجب ذكر ان تكرار الإحساس بهذا الألم من الممكن أن يكون مؤشر لوجود مشكلة صحية أخرى ومن الممكن أن يكون مجرد حالة طارئة فلا يمكن التفرقة إلا عن طريق التدخل الطبي وهناك بعض الحالات التي تحتاج التدخل الطبي بشكل سريع مما يواجه تحدي للأطباء.

-

أسباب الم اسفل البطن

قد تكون هناك أسباب كثيرة لألم أسفل البطن وبعضها يكون بسيط و شائع حدوثه والبعض الآخر يكون أكثر خطورة مما يحتاج للتدخل الطبي ومن هذه الأسباب:

  • التهاب الردب، وهو أحد أكثر الأسباب التي تسبب ألم أسفل البطن وهو يحدث عند تعرض النتوءات الصغيرة التي تتواجد في جدران الأمعاء للالتهاب، وكذلك تكون في المناطق الضعيفة من الأمعاء الغليظة والتي تسمي القولون، وتزيد نسبة الاصابة بالردب كلما تقدم العمر فأن الاشخاص الاقل عمرا إحتمال إصابتهم يكون اقل ويزداد الشعور بالتهاب الردب عند تناول الشخص الطعام أو بعد تناوله، ومن أعراضه الغثيان والحمى والشعور بالانتفاخ والتقيؤ.
  • الداء البطني وهو مرض يحدث للجهاز الهضمي، فلا يستطيع المصابون به هضم الغلوتين وهو البروتين الذي يتواجد في القمح وفي اطعمة اخرى عديدة ويؤدي الجهاز المناعي لمهاجمة اجزاء من الامعاء مما يسبب حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي ونقص الفيتامينات بالجسم.
أسباب الم اسفل البطن وطرق تشخيصه
أسباب الم اسفل البطن وطرق تشخيصه
  • احتباس الغازات في الجهاز الهضمي عند قيام الشخص ببلع بعض الهواء أثناء تناول الطعام، فيتم احتباسه في الجسم وهو يمر من المستقيم أو المريء حتى يتم إخراجه والتخلص منه.
  • متلازمة عدم تحمل اللاكتوز وهي صعوبة هضم منتجات الألبان المختلفة مثل اللبن والجبن.
  • وجود حصوات في الكلى نتيجة وجود تراكم من الكالسيوم على احدى الكليتين مما يشكل حصوات يسبب نتائج سلبية مثل وجود انسداد في الكلى.
  • تتسبب أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون في الم اسفل البطن ، ومرض كرون التهاب في الجهاز الهضمي، أو التهاب القولون التقرحي وهو مرض مزمن.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  قصور الافرازات الخارجيه للبنكرياس

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد الهواتف الذكيه في حياتنا
التالي
الممنوعات في الشهر الاول من الحمل