أسباب التحرش الجنسي وطرق الوقاية منه

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 11 يناير 2020
أسباب التحرش الجنسي وطرق الوقاية منه

نبذة عامة

إن أسباب التحرش الجنسي كثيرة والتي لابد ان تضع الأسرة أسباب التحرش الجنسي في الاعتبار منذ أن يكون الشخص طفل، حتى تبعده عن هذه الأسباب تماما، و يمكننا ان نعلم اطفالنا الصغار، كيف نقي انفسنا من التحرش الجنسي من خلال امتلاك الحماية النفسية من التحرش، فنقوم بالكثير من الأفعال التي تساعد على تخطي هذه المواقف الصعبة، وسنتناول في هذا المقال أسباب التحرش الجنسي، وكيفية الوقاية منه.

أسباب التحرش الجنسي

[footnote]https://www.mosoah.com/games/puzzles-and-brainteasers/%d8%a7%d8%b3%d8%a6%d9%84%d8%a9-%d8%b5%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d9%87-%d9%82%d9%88%d9%8a%d9%87-%d9%88%d9%85%d8%ad%d8%b1%d8%ac%d9%87/[/footnote]

  • ضعف الوازع الديني: عندما يبتعد الفرد عن دينه، ويضيع الذي دعت إليه جميع الأديان، لا يتمكن الفرد من أن يسيطر على شهواته، و ينساق خلف هذه الشهوات.
  • غياب الدور الأسري: اهمال الاباء لابنائهم والتربية الجنسية غير السليمة وعدم مراعاة المتطلبات النفسية والجسدية للأطفال، والمبالغة في استخدام العنف معهم، فكل هذه الأمور تخلق سلوكيات التحرش بالآخرين.
  • التواجد في البيئات الخطرة: البيئات الخطرة مثل المناطق الخالية من الافراد أو المناطق المزدحمه جدا بالافراد، وهذه الاماكن تكون فرصه للمتحرش، بان يسيطر على الضحية، ويتمكن من التحرش بها، فلا بد أن نبعد عن جميع الاماكن الخطرة التي بها مدمنين، او عنف، او جرائم، او غيرها من الامور التي يكون لها علاقة بالتحرش.
إقرا أيضا:  نتائج التحرش الجنسي بالمرأة
أسباب التحرش الجنسي
أسباب التحرش الجنسي

الوقايه من التحرش

  • الابتعاد عن المناطق الخطرة: لابد ان يكون الفرد حريص على ان يكون بعيدا عن المناطق الخطرة والخالية من السكان، وتجنب الأماكن المغلقة التي يقوم فيها بمفرده، وإذا حدث أي شك في أن يحدث تحرش به من شخص ما، لابد أن يتواصل مع الشرطة في الحال.
  • تجنب الاشخاص الغرباء: لا تثق فى الشخص الغريب، وتدخله في البيت، او تركب السيارة أو تتحدث معه ونسايره في الكلام دون أن نكون على معرفة سابقة به.
  • اختيار الملابس المناسبة: اختيار الفتاة الملابس المناسبة التي لا تدعو الى الاغراء، او تثير الشهوات الجنسيه من الرجال حتى لا تتعرض الى التحرش الجنسي، فلابد ان تلبس الملابس التي تصون جسمها، والتي لا تظهر مفاتن جسمها
  • تعليم الاطفال جميع الأمور التي تتعلق بالتحرش: التحرش لا يتوقف على الفتيات فقط، وإنما يشمل الفتيات، والذكور على حد سواء، وعلى الوالدين أن يعرفه أطفالهم على التحرش، وعلى انواعه سواء كانت تحرش جسدي، أو تحرش لفظى، حتى يأخذ الطفل حذرة في المراحل العمرية المتنوعة، ويدرك خطورة ذلك الأمر.
  • امتلاك الأدوات التي تحمي من التحرش: دبابيس الحجاب، او صفع شخص عندما تمتد يده الى الفتاة، فمن الممكن حمل الأدوات الحادة، او بخاخات للعين مليء بالبهارات الحارة، فجميع هذه الادوات تحمي الفتاة من التحرش.
إقرا أيضا:  أشكال التحرش الالكتروني

المصادر والمراجع

 

[footnotes]

19 مشاهدة