علوم الأرض

أسباب الاحترار العالمي وأثره

أسباب الاحترار العالمي وأثره

الاحترار العالمي

تم تعريف الاحترار العالمي على أنه ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض بشكل تدريجي، ويحدث الاحترار العالمي نتيجة تحولات الطاقة الحرارية، فقد يعتبر المصدر الاول للحرارة هو الشمس التي تخترق الغلاف الجوي من اجل تدفئة الأرض وارتفاع درجة حرارتها، ولكن سبب النشاط التجاري للبشر بدأت تزيد الصناعات المختلفة التي أثرت سلبيا على درجة حرارة الارض وبالتالي تعرضت الأرض إلى الاحتباس الحراري.

أسباب الاحترار العالمي

ظاهرة البيت الزجاجي

قد تعتبر ظاهرة البيت الزجاجي من الظواهر التي انتشرت بسبب وجود غازات معينة في الغلاف الجوي بنسبة كبيرة، وقد تم اطلاق اسم الغازات الدفيئة عليها وقد يكون دورها خو المحافظة على الطاقة الحرارية الخاصة بالأرض، ويتم الاحتفاظ بها من قبل الغلاف الجوي فبدون هذه الغازات في الأرض قد يصل درجة حرارة الأرض لدرجة تحت الصفر.

إقرا أيضا:  تعرف على جزيرة جيجو الكورية

الغازات الدفيئة

إقرأ أيضا:التلوث الضوضائي وتأثيره على المجتمع

قد نتج عن زيادة نسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي إلى العمل على الاحتفاظ بالطاقة مما أثر بشكل واضح على العمليات الحيوية والانظمة التي تحدث في الطبيعة والارض، وقد تشمل هذه الغازات الدفيئة ما يلي:

  • بخار الماء الموجود في الجو بنسبة تختلف على حسب مقدار درجة حرارة الجو وحالة الطقس التي يكون عليها، وقد تكون نسبتها تتراوح بين 4-0%.
  • غاز ثاني اكسيد الكربون قد يختص بالعمل على امتصاص الاشعة التحت الحمراء الموجودة في الطبيعة وقد يوجد في الجو بنسبة 0.038% ومفيد من أجل المحافظة على العمليات الحيوية التي تتم في الطبيعة في دورة حياة الكائنات الحية من النباتات والحيوانات والانسان.
إقرا أيضا:  أنواع الزلازل
أسباب الاحترار العالمي وأثره
أسباب الاحترار العالمي وأثره
  • أكسيد النيتروجين وقد يشمل على مجموعة من انواع الاكاسيد الموجودة في الطبيعة والتي تتمثل في أكسيد النيتروس وأكسيد النيتروجين وأكسيد أحادي أكسيد النيتروجين.
  • كما أنه يحتوي على الميثان الذي يعتبر غاز من الغازات التي تعمل على تحليل جميع المخلفات العضوية ويعزز عملية الهضم لدى الحيوانات حتى يتم التخلص من المشاكل الصحية التي تنتج عنها.
  • غاز الاوزون والذي يعمل على امتصاص الاشعة الفوق بنفسجية التي تصدر من الشمس والتي تؤثر على الكائنات الحية فقد يتم امتصاصه من أجل المحافظة على العمليات الحيوية في الطبيعة.
  • مركبات الكلوروفلوروكربون وقد يعتبر من أهم المركبات التي تستخدم في صناعة أنظمة التبريد ويستخدم في صناعة الدهانات والمبيدات الحشرية المختلفة.
إقرا أيضا:  ما هي طبقات التربة بالترتيب

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ما هي طبقة الأوزون

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
عوامل تؤثر على حليب الأم المرضعة
التالي
اعراض سرطان الرحم وأسبابه