أسباب اضطرابات الكلام وطرق علاجها

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2019
أسباب اضطرابات الكلام وطرق علاجها

أسباب اضطرابات الكلام

يعاني الأطفال من مشاكل اضطرابات الكلام وتتفاوت مشكلة اضطرابات الكلام من طفل الى آخر فبعض الأطفال نجد لديهم تأخر في الكلام، والبعض الآخر يعجزون عن نطق الكلمات التي تساعدهم في التعبير عن ما يدور في أفكارهم، وهناك أسباب عديدة لهذه المشكلة، ومنها:

  • أسباب عضوية:

وجود الاضطراب في الأعصاب التي تتحكم في الكلام، و منها اختلال اربطة اللسان، وهو ما نطلق عليه اصابة المراكز الكلامية في المخ بالتلف.

  • أسباب نفسية:

وهي تعتبر أقوى الأسباب في معظم حالات عيوب النطق عند الأطفال، ومن أهم هذه العوامل، و الأسباب الصراع ،وعدم الشعور بالأمن، والاطمئنان، بالإضافة الى الكثير من المخاوف، والوساوس، والصدمات الانفعالية، وعدم الكفاءة و القلق.

  • أسباب بيئية:
إقرا أيضا :  نصائح لتقوية نظر الاطفال الرضع

يلجأ الوالدين في بعض الأحيان دون الشعور بهذا الأمر تعليم الطفل العادات السيئة فى النطق دون أن يكون هناك اى معاناة من الطفل من العيوب البيولوجية سوى أعضاء النطق فهم يكونوا قد شجعوه على استخدام هذه الالفاظ الطفلية غير السليمة، و التى تثبت لديه بعد فترة.

  • أسباب أخرى:

هناك الكثير من الأسباب المتنوعة التى تؤدي الى اضطرابات الكلام لدى الأطفال، و التي منها تأخر نموه، أو بسبب ضعفه العقلي، و كما أن وجود الطفل  في بيئة فيها اللغات، واللهجات المتعددة يسبب له هذا الأمر.

اضطرابات الكلام
اضطرابات الكلام

علاج اضطرابات الكلام

 التأكد من سبب هذا الاضطراب، لأن التعرف على سبب الاضطراب عضوي، أو نفسي يسهل الوصول إلى حل المشكلة.

  • العلاج النفسي:
إقرا أيضا :  كيفية تنشأة الابناء تنشأة صالحة

عندما يحاول الوالدين تقليل الأثر الانفعالي الذي يعاني منه الطفل، و إزالة التوتر النفسي للطفل، و مساعدته في تنمية شخصيته، و العمل على الحد من خجله ،و من شعوره بالنقص الذي يحس به، وتدريبه على الأخذ، والعطاء، وعدم إرغامه على النطق الصحيح للكلمات.

  • العلاج الكلامي:
إقرا أيضا :  تعرفي على أهمية أوميجا 3 لصحة طفلك

و هو من الأمور الهامة، و الضرورية، والتي تكمل العلاج النفسي، ويتميز بالملازمة للعلاج النفسي طوال الوقت، وهو أسلوب من الأساليب التى يتبعها المتخصصين في التدريب على النطق الصحيح خلال جلسات التخاطب للاطفال.

  • العلاج البيئي:

عندما يندمج الطفل في الأنشطة الاجتماعية، والجماعية بالتدريج حتى يصل الى الأخذ، والعطاء في الحوار مع الأخرين، وهنا نتيح له الفرصة فى الاندماج مع المجتمع، والتعبير باللغة السليمة.

المصادر والمراجع

15 مشاهدة