الصحة

أسباب آلام المعدة المتعددة

أسباب آلام المعدة المتعددة

أسباب آلام المعدة

إن أسباب آلام المعدة كثيرة ومتعددة، كما أن آلام المعدة قد تنتج عن الإصابة ببعض الأمراض كالقرحة أو التسمم الغذائي أو القولون العصبي، والمعدة من أكثر الأماكن عرضة للمهاجمة من أي ميكروب قد يحمله الطعام او الماء الملوث ولهذا فمن المؤكد تعرض جميعنا تلك الالام والتي تتعدد أسبابه وسنعرض أكثر الأسباب شيوعا التي لابد من توخيها لتجنب تلك الآلام والحرص على الحفاظ جيدا على صحة كل عضو في الجسم.

  • قد تسلل احيانا السوائل والعصائر الى بطانة المعدة وتضر بها يسبب تهيجها نظرا لأن هذه السوائل بها نسبة عالية من الحموضة تساعد في هضم الطعام.فأسباب تسلل هذه العصارة مختلفة إما بسبب التوتر والسبب الأهم هو تواجد بكتيريا في المعدة.لابد من استشارة الطبيب حتى نتوخى الحذر من الإصابة بقرحة أو نزيف في المعدة.

قرحة المعدة

  • قرحة المعدة هي تلك الثقوب المتواجدة أما في بطانة المعدة او في الاجزاء العلوية من الأمعاء الدقيقة السبب الاساسي لتعرض المعدة التقرح هو البكتيريا ولابد من معرفة أن الاستخدام المتكرر الأسبرين والمسكنات من شأنه أن يرفع من خطر إصابتك بقروح في المعدة وايضا المدخنين وشاربي الكحوليات عادة ما يتعرضون لخطر التقرح.

انفلونزا المعدة

  • تعتبر انفلونزا المعدة عدوى فيروسية تهاجم الأمعاء تسبب في اسهال مائي وتشنجات في المعدة او غثيان او قيء فقد تصيبك المعدة نتيجة تناول طعام ملوث أو نتيجة انتقالها اليك من شخص آخر مصاب وفي الغالب يشفى المريض من تلقاء نفسه ولكن لابد من استشارة الطبيب عند ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة

حالات تسبب آلام المعدة

التسمم الغذائي

  • ويعد السبب الرئيسي للتسمم الغذائي هو تناول اطعمة ملوثة بالفيروسات أو البكتيريا او الطفيليات الأخرى فعادة ما ينتج عن التسمم الغذائي أمراضا مختلفة الإسهال والغثيان والقيء ولكن لابد من استشارة الطبيب في هذه الحالات عند الإصابة بالجفاف ووجود دم في البراز و الاصابة بالاسهال لأكثر من ثلاث مرات.

القولون العصبي

  • ينتج عن القولون تشنجات في المعدة وانتفاخ وامتزاج البراز مع المخاط في المصابون به عادة ما يعانون من الاسهال والامساك بصورة متكررة ولم يتوصل لسبب للاصابه بالقولون ولكن التوتر وبعض أنواع الطعام واختلال بعض الهرمونات يزيد من خطر الاصابه به.

حصى المرارة

  • تعمل حصى المرارة على سد القنوات بين الكبد والبنكرياس والمرارة والأمعاء الدقيقة يصاب الشخص بالم في البطن ولكن لابد من استشارة الطبيب عند
  • ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والقيء
آلام المعدة
آلام المعدة
  • تواصل الالم لاكثر من خمس ساعات وتغير لون البول والبراز

ومن أسباب آلام المعدة عدم تحمل اللاكتوز بالإضافة إلى الداء الالتهابي الحوضي.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب حصوات المرارة وأعراضها

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وأعراض مرض إرتفاع ضغط الدم
التالي
أسباب حساسية الانف وطرق علاجها