الحمل والولادة

أسباب آلام أسفل البطن في الحمل

أسباب آلام أسفل البطن في الحمل

نبذة عامة

تعتبر آلام أسفل البطن في الحمل من المضاعفات الصحية التي تشعر بها الحامل في الشهور الثلاثة الأولى، حيث تحدث آلام اسفل البطن في الحمل بسبب تقلصات وتشنجات الرحم يمكن ان تمثل خطر على الأم وعلى الجنين وغالباً ما تكون هذه التقلصات عبارة عن بعض الأعراض الطبيعية للحمل ولكن في حدودها الطبيعية.

آلام أسفل البطن في الحمل

تعتبر آلام البطن في فترة الحمل من الامور الطبيعية التي يمكن أن تحدث في فترة الحمل وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل والتي تحدث نتيجة إصابة الأم ببعض المضاعفات مثل الإمساك والانتفاخات بالإضافة الى الزيادة الكبيرة في نسبة الدم التي تنتقل الى الرحم والمشيمة لتغذية الجنين وتختلف أسباب الألم أسفَل البَطن فيما بعد بتطور الأسباب.

كما أن الألم أسفل البِطن في الشهر الأول من الحمل يكون من علامات الحمل الأولى حيث يكون عبارة عن تهيئة الجسم لهرمونات الحمل بالإضافة الى الألم الناتج عن تخصيب البويضة وغرسها في جدار الرحم أما في الشهور التالية وبخاصة بعد الأسبوع السابع والثلاثين فتكون خطيرة لأنها في احيان كثيرة تدل على احتمالية كبيرة للولادة المبكرة وهنا لابد من التدخل العلاجي من الطبيب المختص.

إقرا أيضا:  علامات الحمل في الشهر الخامس

أسباب آلام أسفل البطن في الحمل

أسباب آلام أسفل البطن في الحمل
أسباب آلام أسفل البطن في الحمل
  • وجود الحمل خارج الرحم: فالحمل خارج الرحم هو نوع من أنواع الحمل التي تنتهي بالإجهاض ويفسر بأن البويضة بعد تلقيحها تزرع خارج الرحم وهو ما يؤدي الى شعور الأم بألم حاد في منطقة البَطن ينتهي بنزول الحمل.
  • الإجهاض: فألم أسفَل البطن في أحيان أخرى يدل على احتمالية الاجهاض ويكون مع الألم بعض النزيف الذي يتطور الى نزيف مهبلي حاد بالإضافة الى ألم أسفل الظهر وألم في منطقة الحوض كما أن حالات الإجهاض السابقة قد تؤدي الى الشعور بالألم أسفَل البَطن في الحمل الجديد.
  • الأورام الليفية: فوجود أورام في الرحم أو في قناة فالوب تتسبب في شعور السيدة بألم في أسفل الرحم أو وجود تشوهات بالجنين أو تشوهات في تركيب الرحم.
  • الالتهابات في منطقة الحوض فبعض التهابات المسالك البولية تتسبب في حدوث ألم في أسفل البطن ويكون معه بعض الحرقان أثناء التبول بالإضافة الى وجود ألم أسفل منطقة الظهر.
  • حدوث انفصال في المشيمة: وانفصال المشيمة يعني فصل المشيمة التي تحتوي على الجنين عن الرحم وهو ما يدل على الولادة ويصاحبه تقلصات في أسفل البطن وحدوث نزيف قوي مما يتطلب من الطبيب التدخل الجراحي على الفور.
إقرا أيضا:  هل الافرازات المهبلية من علامات الحمل

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية اعراب المضاف والمضاف اليه
التالي
طريقة تحضير الفسيخ للأكل