الإسلام والحياة

أذكار يوم النحر والتشريق

أذكار يوم النحر والتشريق

أذكار يوم النحر والتشريق

يوم النحر والتشريق هي ايام عيد الاضحى حيث يَوم النّحر هو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى، أما أيام التشريق فهي الأيام الباقية من أيام العيد، والمقصود هنا بالنحر، هى جميع الأعمال، والشعائر، التي تخص فريضة الحج، بالإضافة إلى ذبح الأضاحي، كما أنه في هذا اليوم يتم رمي الجمرات، وفي هذا المقال سوف نتناول أهم أذكار يوم النحر، والتشريق.

يوم النحر والتشريق
هو اليوم، الذي ينتهي فيه الحجاج من جميع أعمال الحج، بعد أن يقفوا بجبل عرفة، ويتم فيه جميع الأعمال الخاصة بهذا الفرض العظيم، و هذا اليوم تمت تفضيلة من المولى عز وجل.

أهم أعمال الحاج يوم النحر

  • المبيت في مزدلفة
  • يتوجه الحجاج في هذا اليوم إلى المزدلفة عقب الإنتهاء من الوقوف على جبل عرفات، وتم المبيت في مزدلفة.
  • رمي الجمرات، حيث يفرض على الحاج أن يقوم برمي سبع جمرات في هذا اليوم، ويكون التوقيت بداية من شروق الشمس يوم النحر، والتشريق إلى غروب الشمس.
  • طواف الإفاضة عندما ينتهي الحجاج من المبيت في مزدلفة، يتجهون مباشرة إلى طواف الإفاضة.
  • السعي بين الصفا، والمروة، ويكون عقب الإنتهاء من الطواف.
  • حلق أو تقصير الرأس، حيث يجوز للمسلم الحاج أن يتحلل من إحرامه، ويقوم بتقصير، أو حلق شعر رأسه في هذا اليوم.

أعمال غير الحاج يوم النحر والتشريق

  • صلاة العيد
    واظب المسلمين على أداء صلاة العيد في الأماكن المخصصة لها، وفي التوقيت المخصص لها، حيث أنها يكون لها شروط، وواجبات يلتزم بها المسلمون في هذا اليوم، ونقوم بالصلاة منذ بدء شروق الشمس، حتى انتصاف الشمس في السماء أي وقت الظهيرة.
  • ذبح الأضاحي
    يتم ذبح الأضاحي في يوم النحر، ولكن لابد أن تستوجب جميع الشروط، التي فرضها علينا الدين الإسلامي، وتكون هذه الأضاحي، وسيلة للتقرب من الله عز وجل، ومن الممكن أن يقوم العبد بذبح الأضحية في أي يوم من أيام العيد، وليست بالأخص في يوم النحر.
  • التكبير
    الكبير في هذا اليوم هو ما يشغل جميع المسلمين، فهو وسيلا للشكر، والحمد لله عز وجل على نعمة، ويجوز التكبير في المساجد، أو البيوت، أو حتى في الطريق.
إقرا أيضا:  أنواع العبادة في الإسلام

أدعية يوم النحر والتشريق

  • إذا قام الحاج بالانصراف من المشعر الحرام ووصل إلى منى، فهناك دعاء يستحب ترديده وهو “الحمد لله الذي بلغنيها سالماً معافى ، اللهم هذه منى قد أتيتها وأنا عبدك وفي قبضتك ، أسألك أن تمن علي بما مننت به على أوليائك ، اللهم إني أعوذ بك من الحرمان والمصيبة في ديني يا أرحم الراحمين.”
  • وعند شروعه رمي جمرة العقبة قام بقطع التلبية مع الحصاة الأولي واشتغل بالتكبير، حيث يقوم بالتكبير مع كل حصاه، ولا يسن حينئذ الوقوف عندها للدعاء، وهناك دعاء يستحب قوله عند ذبح أو نحر الأضاحي وهو” بسم الله والله أكبر ، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ، اللهم منك وإليك ، تقبل مني ، أو تقبل من فلان إن كان الشخص يقوم بالذبح لشخص أخر غيره .
  • وإذا قام بحلق راس شعره عقب عملية ذبح الأضحية، فقد استحب بعض أهل العلم أن يقوم بإمساك ناصيته بيده حالة الحلق ويكبر ثلاثة مرات ثم يقول بعدها ” الحمد لله على ما هدانا ، والحمد لله على ما أنعم علينا به ، اللهم هذه ناصيتي فتقبل مني واغفر لي ذنوبي ، اللهم اغفر لي و للمحلقين والمقصرين ، يا واسع المغفرة آمين ، وإذا فرغ من الحلق كبر وقال : الحمد لله الذي قضى عنا نسكنا ، اللهم زدنا إيماناً ويقيناً وتوفيقاً وعوناً واغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا والمسلمين أجمعين.
أدعية يوم النحر والتشريق
أدعية يوم النحر والتشريق
  • وقد ورد عن الرسول الكريم  ( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى )، لذلك من الأمور
    المستحبة الإكثار من ذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم، والسنة أن يقوم العبد بالوقوف امام|
    الرمي كل يوم عند الجمرة الاولى إذا رماها وأن يستقبل القبلة ويحمد ربه ويكبر ويهلل ويسبح
    ويدعو في خشوع وتضرع وقلبه حاضرا القلب،  ويمكث أيضا قدر قراءة سورة البقرة.
  • ويفعل في الجمرة الثانية وهي الوسطى كذلك ، ولا يقف عند الثالثة وهي جمرة العقبة، فإذا
    نفر من منى فيكون بذلك قد إنتهى من إتمام فريضة الحج، ولم يبق ذكر يتعلق بالحج ولكنه
    مسافر ، فيستحب له التهليل والتكبير والتحميد والتمجيد، وغير ذلك من الأذكار المستحبة للمسافرين.
     

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  اذكار الاستغفار صيغها وفوائدها
إقرأ أيضا:أدعية العشر الأواخر من رمضان
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار عند سماع الأذان
التالي
أذكار المذاكرة ونصائح تساعدك عليها