الإسلام والحياة

أذكار قبل النوم للاطفال كاملة

أذكار النوم للاطفال

نبذة عامة

أذكار النوم للاطفال كثيرة ومتععدة، وتتركز أهمية أذكار النوم للاطفال في حمايتهم من الوساوس والشياطين والجن والشرور الموجودة في الحياة، ومن الأشياء الواجبة على الوالدين والتي ينبغي عليهم الاهتمام بها، هي رعاية الأطفال، لأن رعاية الأطفال هي الأساس حتى يمكنك إنتاج جيل حسن للمستقبل، ولابد أن يهتم كل من الوالدين تنظيم وقت الطفل لا انا الاهتمام بالأطفال خصوصا الرعاية تنظيم وقت النوم، شيء جيد جدا الإنتاج جيل صحي وإيجابي، كما ينبغي على الوالدين أن يعلموا أولادهم دعاء قبل النوم خصوصا الواردة في القرآن الكريم والسنه وان يجعلها شيء أساسي في يومه قبل النوم، لأن أذكار قبل النوم من الأشياء التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم ويذكر لنا أهميتها.

إقرا أيضا:  اذكار تيسير المذاكره والاختبارات

أذكار النوم للاطفال في القرآن الكريم

أكد لنا الرسول صلى الله عليه وسلم إن من أكثر الأدعية و الأذكار المستجابه قبل النوم هي الأدعية الواردة في القرآن الكريم، ويوجد الكثير من الأذكار في آيات الله عز وجل، ومنها سهلة وثالثة على الأطفال يمكن أن يقولها قبل النوم، وسوف اعرضها لك الآن:

آية الكرسي

بسم الله الرّحمن الرحيم

  • {اللَّه لَا إِلَٰهَ إِلّا هُوَ الْحيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّه مَا فِي السّمَاوَاتِ

ومَا فِي الْأَرْضِ مَن ذا الَّذِي يَشْفعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السَّمَاواتِ وَالْأَرْض وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيم} سورة البقرة الآية (255).

أذكار النوم للاطفال
أذكار النوم للاطفال

سورة الإخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم

  • {قُلْ هوَ اللّهُ أَحدٌ (1) اللَّه الصَّمدُ (2) لمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَد (3) وَلَم يَكن لّهُ كفُوًا أَحَدٌ (4)}.

سورة الفلق

إقرا أيضا:  أدعية وأذكار حفظ الحمل من كل سوء

بسم الله الرحمن الرحيم

  • {قُلْ أَعُوذُ بِربِّ الْفلَقِ (1) من شَرِّ مَا خلَقَ (2) ومِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذا وقَبَ (3) ومِن شَرِّ النّفَّاثَاتِ في الْعُقَدِ (4) ومِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسدَ (4)}.

سورة الناس

بسم الله الرّحمن الرحيم

  • {قُلْ أَعوذُ بِرَبِّ النَّاس(1) مَلكِ النّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاس (3) مِن شرّ الْوَسْوَاسِ الْخنَّاس(4) الَّذِي يوسْوِسُ فِي صدورِ النَّاسِ (5) منَ الْجِنّةوَالنَّاس (6)}.

أذكار النوم للاطفال من السنة النبوية

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على ذكر اذكار و ادعيه قبل النوم، كما أنه حث عليها بأن  بعتاد المسلم قولها كل مساء وأن يجعلها شيئا معتاد خصوصًا عند الأطفال حتى لا يصيبهم أي أذى ومكروه ومن الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم هي:

  • “الْحَمدُ للّهِ الَّذِي أَطْعمَنَا وَسَقَانَا، كَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ ممَّنْ لاَ كَافِيَ لَه وَلاَ مُؤْوِي”. رواه مسلم من حديث أَنس رضي الله عنه: أَنَّ رسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسَلم كان إذا أوى إلى فراشِه قال: «الْحَمْدُ للّه.
  • قال المبارك فوري رحمه الله في تحفة الأحوذي: “(وكَفَانَا) أي دفع عنا شر المؤذيات، أو كفى مهماتنا، وقضـى حاجاتنا، (وَآوانَا) أي رزقنا مساكن ، وهيّأ لنا الماوي.
  • “اللَّهمَّ قِنِي عذَابَكَ يوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ” رواه أحمد من حديث البَّراء رضي الله عنه: “أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ إِذَا نَام وَضَعَ يدَهُ الْيُمْنَى تَحتَ خَدِّهِ وَقَالَ”، وصححه الألباني، ورواه أحمد والترمذي من حديث حذيفة رضي الله عنّه.
  • التسبيح ثلاثا وثلاثين، والتحميد ثلاثا وثلاثين، والتكبير أربعا وثلاثين.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف أتعامل مع الطفل العدواني
التالي
اذكار تحصين الحمل