الإسلام والحياة

أذكار صلاه الفجر مكتوبة

أذكار صلاه الفجر

أذكار ما بعد صلاة الفجر 

تعد اذكار ما بعد صلاه الفجر من أجمل الاذكار التي يتقرب بها العبد إلى ربه فالصلاة هي عماد الدين، أن من أهم أركان الإسلام الخمس هي الصلاة، وتعد صلاة الفجر من أهم الصلوات الخمس، لأن صلاة الفجر تأتي في أشد الأوقات للجسم إلى الراحة والنوم فيقوم الإنسان لإرضاء والاستجابة إلى نداء ربه وذلك من أعظم الطرق التي تقربك إلى الله عز وجل وتشعرك بالراحة والهدوء والسكينة. 

فضل صلاة الفجر 

إن صلاة الفجر لها عظيم عند الله حيث أنها تنهي الإنسان عن الفحشاء والمنكر وأنها تقرب العبد من ربه، ولقد خصها الله في القرآن الكريم و كرها بالصلاة الوسطى وإن الصلاة الوسطى كما أوضحها الفقهاء هي صلاة الفجر ويفضل ذكر الله وكثرة الاستغفار في هذا الوقت من الليل حيث يكون الله ينادي على عباده وقريب من الأرض، فالاستغفار أفضل ما يمكن ذكره في ذلك الوقت.

إقرا أيضا:  الاعجاز العلمي في القران الكريم

 طرق للاستيقاظ ل اداء صلاه الفجر

  • النية لله حيث يجب على الإنسان أن ينوي قبل النوم أنه يستيقظ لصلاة الفجر وأن يدعي الله أن يقدره على أداء الصلاة في وقتها. 
  • أن يحافظ دائما على صلاة الجماعة حيث يكون ثوابها وأجرها عند الله أعظم وبذلك يحافظ على أداء الفروض وخاصة صلاة الفجر. 
  • استخدام المنبه كوسيلة تساعدك على الاستيقاظ في وقت الصلاة. 
  • الحرص على أداء الصلاة قبل طلوع الشمس كوسيلة إلى التقرب من الله عز وجل. 
  • شرب كميات كبيرة من الماء قبل النوم وهي ستساعدك على الاستيقاظ للذهاب إلى دورة المياه. 
  • عدم تناول كميات كبيرة من الطعام أو الأكلات الثقيلة حتى لا تسبب لك الراحة والنوم وعدم القدرة على الإستيقاظ. 

أفضل أذكار ما بعد صلاه الفجر

  • ثبت عن رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه كان إذا سلّم من صلاة الفريضة قال:” أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السّلام ومنك السّلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام “، أخرجه مسلم.
  • ثبت أيضاً أنّه كان يقول:” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ “، أخرجه البخاري ومسلم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيّاه، له النّعمة وله الفضل وله الثّناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدّين ولو كره الكافرون، قال ابن الزبير رضي الله عنهما:” كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يهلّل بهنّ دبر كلّ صلاة “، أخرجه مسلم.
  • فقراءة آية الكرسي عقب كلّ صلاة، وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم:” من قرأ آية الكرسي عقب كلّ صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنّة إلا أن يموت “، صحيح الجامع.
  • قال صلّى الله عليه وسلّم:” من سبّح في دبر كلّ صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد ثلاثاً وثلاثين، وكبّر ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر “، أخرجه مسلم.
إقرا أيضا:  ما هي عدد سور جزء عم
أفضل أذكار ما بعد صلاه الفجر
أفضل أذكار ما بعد صلاه الفجر

من ما يستحب اضافته إلى اذكار صلاه الفجر

  • عن عقبة بن عامر قال:” أمرني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – أن أقرأ المعوّذات
    دبر كلّ صلاة “، تخريج الكلم الطيب.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” يا معاذ: إنّي لأحبك، فلا تدعنّ في دبر كلّ
    صلاة أن تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك “.
  • “قال صلّى الله عليه وسلّم:” من سبّح في دبر كلّ صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد ثلاثاً
    وثلاثين، وكبّر ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له
    الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد
    البحر “، أخرجه مسلم.”
  • “بسم الله الرّحمن الرّحيم:” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ “
إقرا أيضا:  أهمية الذكر على حياة المسلم

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة
التالي
طريقة تثبيت عجينة السكر على الكيك