الإسلام والحياة

أذكار السفر للحج

أذكار السفر للحج

أذكار السفر إلى الحج

المسافر للحج لابد أن يعلم إنه يقوم بأداء ركن من أركان الإسلام الخمسة أثناء السفر للحج ، وهذه الأركان من الفرائض، التي فرضت على المسلمين القادرين المستطيعين، فلابد لأن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأذكار التي تساعده على السفر والقيام بالفرائض المفروضة عليه من الله عز وجل، الله خير المستعان في طريق السفر، لأي مكان سواء كان الحج، أو العمل، أو العبادة، أو غيرها من أمور الحياة.

الأذكار التي تقال أثناء السفر للحج

-
الأذكار التي تقال أثناء السفر للحج
الأذكار التي تقال أثناء السفر للحج
  • يستحب من المسافر إلى الحج أن يقوم بالكثير من الاذكار، والأدعية، التي يكتسب من خلالها الكثير من الحسنات، ويمحو عظيم السيئات، ويدعو الله أن يعينه، ويساعده في الأمور، التي سيقوم بها، وأن تكون مقبولة من الله عز وجل.
  • يستعيد المسافر إلى الحج بعظمة الله بوجهه الكريم، وسلطانه العظيم أن يحميه من الشيطان الرجيم، ويحمد الله كثيرا، و يرد ذكر الله، و يصلي على نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام، ويدعو الله ان يغفر له الذنوب، ويفتح له أبواب الرحمة.
  • كما يدعو المسافر إلى الحج به، أن يقضي له الحاجة، التي يسعى إليها، وهي أداء فريضة الحج، وأن ينزل عليه البرد، والسلام بعد موته، وينظر إلى وجهه الكريم، فهو في أشد الاشتياق إلى لقاء ربه، ونعوذ بالله من عذاب يوم القيامة.
  • كما يدعو المسافر إلى الحج ربه أن يعيده، دون أن يظلم أحد، أو يتعرض إلى الظلم، أو يعتدي على أحد، أو يتعرض إلى الإعتداء من الآخرين، ونعوذ بالله أيضا أن يتسبب الخطايا، والذنوب العظيم، و يدعو الله أن يغفر له ما تقدم من ذنبه، أن الله تواب الرحيم يتوب على عباده ما شاء منهم.
  • يدعو المسافر للحج أن يجعله الله يفوز بالفوز العظيم، وينزل منزلة الشهداء عند الله، ويعيش الحياة السعيدة، التي يعيشها الأتقياء المتقربون من ربهم، ونصره على جميع أعدائه، الله شديد العقاب رحيم بعباده، وأسال الله أن يجعله من المتقاربين إليه يوم القيامة الركع السجود، ويجعله من الذين يوفون بعهودهم أمام الله صلى الله رحيم، ودود بالعباد.

أدعية السفر للحج

  • ويقول المسافر للحج دعاء السفر للحج أو غيره «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي
    سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ
    والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب
    في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء
    المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» (رواه مسلم).
  • يستحب للمسافر للحج أن يقول في الحج :«أعُوذُ بِالله الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلطانه
    الْقَدِيمِ، من الشّيطانِ الرّجِيمِ، الحمد لله، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على سيدنا مُحَمّدٍ وَعَلى سيدنا
    آلِ محمَّد، اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  مواضع السجود في القرآن الكريم واذكاره
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي معايير اختيار الزوجة المناسبة
التالي
أذكار الصباح وأذكار المساء