الإسلام والحياة

أذكار الحمدلله وفضلها على المسلم

أذكار الحمدلله وفضلها على المسلم

نبذة عامة

تتعدد أذكار الحمدلله التي يجب على المسلم التزامها في السراء والضراء، وتتركز أذكار الحمدلله في شكر العبد لخالقه عز وجل على جميع النعم التي أعطاها الله له، يزيده ويبارك له، فيما أعطاه، وينعم عليه، وقد ذكر في القرآن الكريم هذا المعنى، ولابد أن نواظب على أدعية، وأذكار الشكر لله عز وجل على نعمة الصحة، و على نعمة المال على جميع النعم، التي نمتلكها، و سنتناول في هذا المقال أذكار الشكر لله عز وجل.

أذكار الحمدلله

  • أذكار الشكر هي الأذكار، التي يقصد من خلالها أن بفضل الله عز وجل، ونقدره، ونعترف له بالفضل الكبير، والعرفان على جميع نعمه، التي أعطاني لها يكون الشكر ليس باللسان فقط، وإنما يشمل الشكر من خلال القلب، وجميع الجوارح للإنسان.
  • أعطانا الخالق عز وجل العديد من النعم، التي لاتعد، ولا تحصى، والتي تستحق الحمد، والشكر في جميع الأوقات، وذكر في القرآن الكريم أن نشكر الله على نعمه تزيد العبد.
  • من أعظم النعم التي أعطانا لها الل،ه والتي لابد أن نشكره عليها، هي نعمة فتح باب الدعاء لنا، والاستجابة يعطينا ما نساله، و يجود علينا بكرمة، ولهذا من واجبنا أن نقدره، ونعترف له بالفضل، والكرم.
  • يكون الشكر ليس باللسان فقط، وإنما يكون بعمل الفرائض، التي فرضها الله علينا، ونبتعد عن جميع الأعمال، التي تغضب الخالق عز وجل.

أركان أذكار الحمدلله

  • الإعتراف القلبي عندما يعترف المؤمن وقلبه، وجميع جوارحه، بأنه مقبلا على شكر الله عز وجل على جميع النعم، التي أعطاها له ماذا يكون فضلا من الله علي خضوعه للخالق عز وجل.
  • لابد أن نسب جميع النعم إلى الخالق عز وجل، وأن تحدث عنها، ونشكره عليها، فنحن لا تمكن جلب ما نريد من نعم، إلا بفضل الله علينا.
  • الحفاظ على النعمة من الضياع، والإهدار، ونستعملها كما أمرنا الله عز وجل في هذا يعتبر شكرا من النعمة.

أذكار الحمدلله وفضلها على المسلم

  • العبد الذي يشكر الله على نعمه، يدخل في قائمه المؤمنين الشاكرين لله عز وجل، فهو يقوم بشكر الله في جميع الأمور المفرحة، والمحزنة، لأن جميعها خير من الله، لأنها نعمة باطنة لا نعلم عنها إلا ظاهرها.
  • زيادة النعمة في الشكر يزيد النعم، ولابد أن نداوم عليه، حتى لا تزول النعم.

من أذكار الحمدلله

أذكار الحمدلله وفضلها على المسلم
أذكار الحمدلله وفضلها على المسلم

” الحمد لله رب العالمين، الذي أحصى كل شيء عددا، وجعل لكل شيء أمدا، ولا يشرك في حكمه أحدا، وخلق الجن، واجعلهم طرائق قددا” .

إقرا أيضا:  أذكار لبس الثوب الجديد

” الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات” .

” اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، و عظيم سلطانك” .

” الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه الحمدلله، حتى يبلغ الحمد منتهاه” .

” اللهم إنا نستعينك و نستهديك و نستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ،ونخلع ونترك من يفجرك … اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد واليك نسعى ونحمد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الامر كله علانيته و سره فاهل انت ان تحمد واهل انت ان تعبد وانت على كل شئ قدير اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى لك الحمد كالذين قالوا خيرا مما نقول ولك الحمد كالذي تقول ولك الحمد على كل حال اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض وانت بكل شئ عليم” .

” الحمد لله رب العالمين .. يحب من دعاه خفيا .. و يجيب من ناداه نجيا .. و يزيد من كان منه حيِيا.. ويكرم من كان له وفيا.. و يهدى من كان صادق الوعد رضيا” .

” الحمد لله رب العالمين .. الذي أحصى كل شيء عددًا .. و جعل لكل شيء أمدا .. و لا يشرك في حكمهِ أحدا .. و خلق الجِن و جعلهم طرائق قددا .. الحمد لله رب العالمين .. الذي جعل لكل شيء قدرا .. وجعل لكل قدر أجلا .. و جعل لكل أجل كتابا” .

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار دخول السوق
التالي
مظاهر العنف ضد المرأة