الإسلام والحياة

أذكار الأيام العشر من ذي الحجة

أذكار الأيام العشر من ذي الحجة

أذكار الأيام العشر من ذي الحجة

إن أذكار الأيام العشر من ذي الحجة كثيرة و متعددة، كما أن أذكار الأيام العشر من ذي الحجة يقوم المسلم بترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

نبذة مختصرة عن أهمية الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام المباركة العظيمة، حيث تعد ركن أساسي من أركان الإسلام لما تتضمنه من أمور التوحيد كاملة، لذلك ينبغي القيام بكثرة الأعمال المستحبة، وأن يكون اللسان دائم الذكر، ويرجع السبب في عظم هذه الأيام المباركة أنها تشمل أربعة عبادات وهي يتم أداء فريضة الحج في هذه الأيام، إخراج الصدقة، صيام هذه الأيام ويأتي فيه يوم من أفضل الأيام وهو يوم عرفات، وأداء الصلاة.

وفي هذه الأيام يوجد يومان من أعظم الأيام، اليوم التاسع وهو يوم عرفة، واليوم العاشر وهو يوم النحر، فام يوم عرفة تتم فيه أداء فريضة الحج ويعتق فيه كثيرا من العباد من النار، وصيامه يكفر فيها الله ذنوب سنة كاملة قبله وسنة بعده، وأما يوم النحر؛ فقد أكد كثير من العلماء أنه يعتبر أفضل من يوم عرفة، بل أفضل أيام السنة، لذلك يجب استغلال هذه الأيام في كثرة ذكر الله.

فضل ذكر الله تعالى ذفي العشر الأوائل من ذي الحجة

أذكار الأيام العشر من ذي الحجة
أذكار الأيام العشر من ذي الحجة
  • كثرة ذكر الله، فكثيرا من الناس يغفل هذه السنة في هذه الأيام وتمر عليهم دون استغلالها، ويتجاهلون قيمة الذكر وحاجتهم إليه في هذه الأيام، وتعد من أسهل وأكثر العبادات التي يثاب عليها العبد، وقد أكدت السنة علي الذكر في هذه الأوقات، يقول النبي -عليه الصلاة والسلام-:”ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • كثرة القيام بالأعمال الصالحة المستحبة كإخراج صدقة، والحفاظ على الصلاة والصيام، يجب التقرب إلي الله لطلب العفو والمغفرة والفوز بالجنة والتنعم بها؛ حيث تتضاعف الحسنات في هذه الأيام.
  • تجنب ارتكاب الآثام والمعاصي، لأن ارتكاب المعاصي في هذه الأيام أشد خطورة من غيرها، لأن الله كما خصص للاماكن حرمتها، جعل هذه الأيام نصيبها من الفضل العظيم.
  • تعظيم الأيام العشر المباركة، وتعد من دلائل التقوى والإيمان بالله، يقول الله  في كتابه العزيز “ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ”.

بعض أذكار الأيام العشر من ذي الحجة 

  • “لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومـنا هـذا إلى يـوم ينفـخ في الـصـور، لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلا الله عدد الأيام والشهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد أضعاف الأجور”.
  • “لا إله إلا الله عدد قطرات المطر، لا إله إلا الله عدد اوراق الشجر، لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الرمل والحجر، لا إله إلا الله عدد الزهر والثمر، لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلا الله عدد ذنوبنا حتى تغفر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون، لا إله إلا الله تعالى عما يشركون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون”.
  • “لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس، لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس، لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور، لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين، في كل لحظة أبدا عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته”..
  • “اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر، وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظة أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك”.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  من جوامع الأذكار وفضلها على المسلم

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار النوم من القرآن الكريم والسنة
التالي
أذكار المساء كاملة