الحياة والمجتمع

أدوار المرأة في المجتمع

ما هي أدوار المرأة في المجتمع

أدوار المرأة في المجتمع

أدوار المرأة في المجتمع عظيمة وذلك من خلال المشاركات الفعالة، التي تقوم بها في مختلف أنواع المجالات، فهي تقوم بالكثير من الأعمال في سبيل الحفاظ على الأسرة، ورعايتها، وبالرفاه إلى جميع مهام تربية الأجيال، ومسئولياتهم تقع على عاتق المرأة، كما أنها هي، التي تحمل إدارة المنزل، واقتصاده، وغيرها من المهام، التي تمارسها في هذا المجتمع، و سنتناول في هذا المقال دور المرأة في المجتمع.

أدوار المرأة في المجتمع

  • دور المرأة في سوق العمل

المرأة لها دور كبير في سوق العمل، حيث انها تمثل نسبة عالية جدا من العمالة في المجتمع، وهذا الأمر يعد من الأمور الهامة جدا، لأنها تساعد في مكافحة الفقر في المجتمعات العربية، بالإضافة إلى أنها تمكنت من خلال العمل من رفع مستوى المعيشة لأسرتها، وهناك الكثير من الأسر تعتبر المرأة، هي المعيل الأساسي لها.

  • أدوار المرأة في المجتمع في التربية
إقرا أيضا:  أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

المرأة هي مصدر الرعاية، والاهتمام، والعناية بالأطفال، وهذه الحاجات هي الحاجات التي تشبع الأطفال في مرحلة الطفولة، ويكون لها دور عميق جدا في نفسية الطفل، كما أنها تتمكن من مساعدة الطفل على ،أن ينمى مميزاته، و يثقف نفسه، ويكون الشخصية السوية المطلوبة في المجتمع، في مرحلة الطفولة تحتاج إلى دور الأم في المراقبة، والمتابعة الدقيقة للطفل.

  • أدوار المرأة في السياسة
إقرا أيضا:  الزوج الأناني: صفات الزوج الأناني

يعد دور المرأة في السياسة من الأمور الضئيلة جدا، لاننا نعرف أن الرجال في كافة المجتمعات يحبون القيادة، والمراكز الاجتماعية، ولكن لا مانع أن الكثير من السيدات أثبتت قدرتها على تحمل المسؤوليات، واصبحن قائدات، ورائدات في عمليات التغيير السياسي، وهناك الكثير من الصعوبات، التي تواجهها النساء في المشاركة السياسية، ومنها القوانين العنصرية.

 دور المرأة في المجتمع
دور المرأة في المجتمع
  • دور المرأة في الزراعة

بعد للمرأة دور عظيم في الأنشطة الاقتصادية، والزراعية، وخاصة في البلدان الريفية، هي تعمل في الكثير من الأحيان كمزارع، أو تساعد زوجها في أمور الزراعة، حتى تعطي أسرتها الدعم الكافي من الإعالة، بالإضافة إلى أنها المسؤولة عن تجهيز الطعام، و تعتني بالحيوانات الموجودة، وتعمل في أسواق التجارة.

  • أدوار المرأة في المجتمعع في القوات المسلحة
إقرا أيضا:  حقوق الراعي والرعية في المجتمع

لها دور عظيم حيث أصبح عدد النساء يقارب عدد الرجال في الجيوش، ولها الكثير من المجالات في القوات المسلحة، والتي منها المراقبة، والإطفاء، والادارة، وحصلت على مهام مختلفة، ومتنوعة في كافة جيوش العالم.

  • دور المرأة في الطب

أصبح لها دور كبير، حيث أنها الان تنافس الرجال في مجال الطب، وخاصة في طب الأطفال، والجراحة، والطب النفسي.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الخوف والقلق
التالي
ادعية الصباح