قصص وروايات‎‏

أحداث قصة جزيرة الكنز

أحداث قصة جزيرة الكنز

التعريف بقصة جزيرة الكنز

تعتبر قصة جزيرة الكنز من القصص المشهورة، و قصة جزيرة الكنز من أكثر القصص المحببة لدى الأطفال و الكبار، و تم كتابتها من قبل الكاتب الاسكتلندي لويس ستيفنسون.

تعد القصة فن من الفنون القديمة التي تمرسها الانسان وتداولها جيل بعد جيل اما كنوع من التسلية عن نفسه او لتعليم صغاره او القيام بنقل ثقافته، وذلك لأن الانسان بطبيعته يحب سماع القصص ومعرفة احداثها، ولابد من معرفة ان هنالك المئات من القصص التي تابعناها سواء على التلفاز او في مكان اخر وحفظنا شخصياتها وابطالها. و تم نشر قصة جَزيرة الكَنز كاملة عام 1883م، حيث كانت تنشر قبل ذلك كحلقات للأطفال.

-

بداية قصة جزيرة الكنز

ان بطل القصة هو شخص او فتى صغير يدعى جيم وهو طفل يعيش مع والدته في منزلهما حيث تبدأ مجريات القصة عندما يأتي رجل سكير يدعى بيلي الى منزل والدة جيم ويدفع لهما اجرة اسبوع ليبقى فيه ولكن يكتشف جيم الطفل ان بيلي هو رجل مختبئ وخائف من القرصان ذو القدم الواحدة ان يكتشف مكانه.

إقرا أيضا:  ملخص رواية رجال في الشمس

وفي احدى الليالي اتى الى منزل والدة جيم رجل غامض يدعى الكلب الأسود واراد ان يقابل بيلي لكنه تشاجر معه، ثم يذهب هذا الشخص ويبقى جيم يعتني ب بيلي حتى يأتي يوم ويعترف لجيم أنه قابل قرصانا يدعى السيد فليت وقد أعطاه صندوقا والان القراصنة يلاحقونه من اجل ذلك الصندوق، وبعد ذلك يبقى مختبئا

أحداث قصة جزيرة الكنز

في ليلة من الليالي تصل رسالة الى بيلي مفادها ان القراصنة سوف يصلون اليه ولكنه يتوفى من اثر الصدمة فقلبه لم يتحمل مثل هذا الخبر، يأخذ جيم وامه الصندوق من اجل ان يحصلا على اجرة للأسبوع الذي أقامه بيلي و لم يلبثا ان يفتحا الصندوق حتى يسمعا صوت القراصنة قد وصلوا فيهربان ويأخذان الصندوق معهما، فوصل القراصنة ولكنهما لم يجدا ما يبحثان عنه، اما جيم وامه فيكونا قد هربا الى منزل احد الأصدقاء الذي كان يعمل دكتور وهناك يقومون بفتح الصندوق ويحصلون على خريطة الكنز في نفس الوقت.

إقرا أيضا:  ملخص رواية أرض زيكولا

يقوم هذا الدكتور ومعه جيم بتحضير سفينة من اجل الذهاب والعثور على هذا الكنز ويستعينان بطاقم من البحارة اللذين يعثرون عليهم في احدى الحانات ويكون احدهم جون سيلفر بساق واحدة وعندما يكونون في عرض البحر يكتشف جيم ان جون سيلفر يريد ان يقتل القبطان فيليت ويستولي على الكنز لوحده وانه هو نفسه الشخص الذي حذر منه بيلي.

أحداث قصة جزيرة الكنز
أحداث قصة جزيرة الكنز

فيذهب جيمي لتحذير الدكتور منهم وعند وصول السفينة لجزيرة الكنز ينزل بعض القراصنة للبحث عن الكنز وتنضم مجموعة الى الدكتور للدفاع عنه ولمحاربة القراصنة ومساعدتهم للهرب الى الجزيرة وهناك يستطيعون بناء كوخ خشبي، ويذهب جيم الى الجزيرة هاربا من سيلفر الذي قام بقتل احد رجاله لرفضه التمرد على الدكتور، وعندما يدخل جيم الى الجزيرة يرى شخص اسمه بن غان وهو قرصان تم تركه في الجزيرة منذ ثلاث سنوات وهو يتبع للقائد فليت، وقام بمعاملة جيم معاملة حسنة حتى عاد الى وطنه.

إقرا أيضا:  قصة عائد إلى حيفا باختصار

وعندما حل الليل تسلل جيم الى اصدقاءه واراد سيلفر ان يتقدم بعمل هدنة ولكن الاحداث تنقلب لتصبح حربا دامية ويخسر سيلفر الكثير من رجاله وبعد ذلك يستطيع سيلفر اقتحام الكوخ والدخول على الدكتور ومن معه وبعد ذلك يذهب الدكتور والقرصان جيم والجميع للبحث عن الكنز ولا يجدونه في مكانه لان دان يكون قد نقله الى مكان اخر فتحدث معركة يخبرهم بعدها ان هو ويوزع الكنز عليهم جميعا وبعدها يختفي سيلفر .

المصادر والمراجع

Treasure Island

السابق
التهاب عرق النسا أعراضه وأسبابه
التالي
تفسير رؤية الشبشب في المنام