اختراعات واكتشافات

أجهزة التحليل الكيميائي

أجهزة التحليل الكيميائي

التحليل الكيميائي

هناك الكثير من أجهزة التحليل الكيميائي حيث تتفرع أجهزة التحليل الكيميائي لكثير من الفروع وهي جهاز التحليل الكروماتوجرافي وجهاز التحليل الكهربائي وجهاز فصل التيار المعاكس ومقياس الجهد المعاكس وغيرها الكثير، والكيمياء من العلوم التي تدخل في كل شيء فيما حولنا، حيث أن الكيمياء تتكون من عناصر مختلفة تميزها عن أي علم آخر، أي أن الكيمياء تدخل في النوم والمشاعر والحركة وكل شيء يخص الكائن الحي، كما أن الكيمياء لها دور كبير في الأجهزة التي تم صنعها خصيصا من أجل التحليل الكيميائي.

أجهزة التحليل الكيميائي

لأجهزة التحليل الكيميائي الكثير من الفروع المختلفة التي يمكنك أن تتعرف على بعض وأدواتها وأجهزتها المختلفة ومنها:

-
  • جهاز التحليل الكروماتوجرافي: يستخدم تلك الجهاز من أجل التحليل الكيميائي بالإضافة إلى انه يقوم بفصل الخليط عن طريق انه يقوم بتوزيع مكوناته بين المرحلتين وتبقى المرحلة الثابتة في مكانها مثل ما هي، بينهما هناك طور آخر يقوم بحمل مكونات الخليط من الوسط وتعمل المرحلة التي تليها في السير على الانتقال من البطيء إلى الاسرع شيء فشيء.
  • جهاز التحليل كهربائيًا باستخدام الخاصية الشعرية: هو جهاز عبارة عن حركة الكهرباء السريعة التي تستطيع أن تقوم باستخدامها بسهولة من أجل الاعتماد على النقل الكهربي من حين إلى آخر، ويعتمد الانتقال الكهربائي على كلا من: شحنة الجزيء، واللزوجة، ونصف قطر الذرة، ومحرك الجسم يتناسب بشكل طردي مع المجال الكهربائي حيث أن كلما زادت قوة المجال كلما زادت السرعة أيضًا.
  • جهاز فصل التيار المعاكس: تم اختراع تلك الجهاز لأول مرة عام 1949 قدم ليمان كريج طريقة محسنة لفصل التحليلات مع نسب توزيع مماثلة، حيث أنه استطاع أن يتواصل إلى الطريقة الصحيحة الممكنة لفصل التيار المعاكس ولكنه أكثر فاعلية من الجهاز السابق وسهل الاستخدام وسهل النظريات أيضًا عليه، بالإضافة إلى أن هناك رؤية قوية بالنسبة للمستقبل.
  • مقياس الجهد الدوري: في تلك النوع من الأجهزة يتم التحليل الكيمائي بتقنية رائعة وهي التقنية الكهروكيميائية وتتزايد بشكل كبير في ظل الكثير من الظروف التي يزيد فيها الجهد.
  • مقياس الطيف الكتلي: هو من احدى المقاييس التي يتم استخدامها من اجل معرفة أجهزة التحليل من خلال عمليات التأين والتحليل الشامل للمركبات المختلفة الأخرى، بالإضافة إلى انه يقوم بتحديد كتلة المركب الجاري تحليله من قبل، يعد تلك الجهاز من الأجهزة التي تستخدم لمعرفة المزيد من الشحن بالنسبة للكتلة ويتم تحويلها في النهاية إلى مخرجات رقمية.
  • المطياف الضوئي: المطياف هو عبارة عن أداة تستخدم في عرض وتحليل المزيد من الخواص المختلفة للمادة، أي انه يأخذ مجموعة من القيم المختلفة ويقوم بمعالجتها بالنسبة للشحن كما هو الحال في مطياف الكتلة بشكل عام، ويمكن أن تتعرف من خلاله على المزيد من الأطوال الموجية مثل ما هو في مطياف الامتصاص.
إقرا أيضا:  من هو مخترع مكيف الهواء

معلومات حول الكيمياء

أجهزة التحليل الكيميائي
أجهزة التحليل الكيميائي
  • يتم وصف الكيمياء وخاصة الكيمياء التحليلية بأنها هي الجزء المسئول عن الكثير من الأشياء الخاصة المادة وان كانت صفات نوعية أو كمية بالإضافة إلى أن معظم الكيميائيين لا يستطيعون العمل سوى بالأجهزة الخاصة بالتحليل أولا، بالإضافة إلى أنه يتم العمل من خلال شكل روتيني ويشير الكثير من العلماء بأن الكيمياء التحليلية ليست فرع من الفروع المعتادة ولكنها تستخدم في الكثير من التطبيقات.
  • تضم الكيمياء التحليلية الكثير من الفروع المختلفة التي كل فرع له أسلوبه الخاص به وله الكثير من السمات والصفات التي تميزه عن غيره من الأساليب المختلفة الأخرى، ومن احدى الفروع هو فرع التحليل النوعي الكلاسيكي تلك الفرع يتميز بإجراء المزيد من التحليل النوعي الكلاسيكي من خلال أجهزة التحليل الكيميائي المختلفة ويتم استخدام سلسلة الكواشف المختلفة التي تعمل على المحاليل ومعرفة المركبات الكيميائية المختلفة.
  • الفرع الأخر هو التحليل الكمي الكلاسيكي ويتم تقسيم تلك التحليل إلى اكثر من نوع مختلف ويتم تقسيمه إلى التحليل العجمي وتحليل الجاذبية أيضًا، وتستخدم الطريقتين في العديد من الطرق والتحليلات الكيميائية المختلفة التي يقوم بها كبار الكيميائيين من خلال المعامل والمختبرات المختلفة الأخرى.
  • يتم استخدام بعض الكواشف المساعدة على معرفة التحليلات الكيميائية والنتائج النهائية، والكيمياء التحليلية ليست بالأمر السهل بل أنها تحتاج إلى المزيد من القدرة على الاكتشاف والتحلي بالقوة على القيام بعدة أمور مختلفة، ولكن في النهاية تستطيع أن تحصل على مستجدات قوية خلال فترات قريبة من بعد دراسة العديد من فروع الكيمياء والقيام بعدة تجارب مختلفة أيضًا.
إقرا أيضا:  الدوائر المتكاملة وأنواعها

المصادر والمراجع

السابق
استراتيجيات المنظمات الربحية
التالي
كيفية احتساب الفائدة المركبة