قصص وروايات‎‏

أجمل الكتب الثقافية

أجمل الكتب الثقافية

أجمل الكتب الثقافية هو ما يبحث عنه القراء على محرك البحث جوجل، وفي هذا المقال سنقدم مجموعة من أجمل الكتب الثقافية لتي نوصي القراء العرب بقراءتها.

الكتب الالكترونية

على الرغم من التقدم التقني الذي سهّل كيفية الوصول إلى المعلومات ومشاركتها وعدد وسائل المشاركة ونوّع من مصادر الحصول على المعلومات، فإن هذا التقدم الهائل لم يتمكن من استبدال أو حتى تقليل قيمة قراءة الكتب بجميع أشكالها، بل أضاف أساليب تفاعلية جديدة مثل التنزيل من مواقع الويب المتخصصة على الإنترنت أو شراء الكتب الإلكترونية بتنسيقاتها المختلفة، لقد أصبح الكتاب أشكالًا وصيغًا متعددة، لكنه لا يزال أهم صديق ومخلص للبشر والرفيق الرئيسي للتقدم والتحضر.

-
ومع هذا التنوع الكبير في أشكال الكتب وصياغتها وبالطبع عناوينها، لا يزال القارئ يواجه مشكلة الوصول إلى الكتاب المناسب، وهنا تأتي أهمية وضرورة التعلم عن تجارب الآخرين الذين قرأوا بالفعل العديد من الكتب.
الإنترنت مليء بالمواقع والصفحات والمقالات التي تحتوي على مجموعة مختارة من الكتب التي لا ينبغي تجاهلها، هذه المقالة هي مساهمة منا في هذا المجال لأننا نقدم مجموعة من الكتب التي نوصي القراء العرب بقراءئتها لإثراء محتواهم الثقافي والمعرفي.

أجمل الكتب الثقافية

تاريخ موجز للزمن

إقرا أيضا:  قصة أغنية وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان

تم نشر ““تاريخ موجز للزمن من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء” في عام 1988 وكتبه الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، إنه أحد أفضل الكتب مبيعًا في التاريخ، حيث تم بيع أكثر من 10 ملايين نسخة منه لمدة 20 عامًا فقط، وقد تمت ترجمته إلى 35 لغة، ولا يزال هذا الكتاب شائعًا لدى العلماء غير المتخصصين.

كتاب “تاريخ موجز للزمن” هو أحد تلك الكتب التي تبسط العلوم بطريقة رائعة وغير مسبوقة، وهذا الكتاب ليس مخصصًا للمحترفين، ولكن يمكن لأي شخص الاستفادة منه للتعرف على أهم الحقائق العلمية في تاريخ الكون بأكمله.

أشهر 50 خرافة في علم النفس

تم نشر هذا الكتاب في عام 2009 وكتبته مجموعة من الباحثين المتخصصين في علم النفس، يعمل الكتاب ضد ما يسمى علم النفس الشعبي، الذي زرع الكثير من الخرافات والأكاذيب التي تخطر على بالنا والتي يعتقد معظمنا أنها صحيحة، مع إهمال الحقائق النفسية العلمية، يقدم الكتاب نظرة ثاقبة في خمسين من النظريات النفسية الشعبية الخاطئة ويعرض تصحيحها بناءً على نظريات علمية موثوقة ومدروسة جيدًا.
ألغاز تاريخية محيرة
في كتابه “ألغاز تاريخية محيرة”، يقدم المؤلف بول آرون فحصًا مثيرًا للأحداث الأكثر غموضًا في ذلك الوقت، العديد من الأسئلة الغامضة التي تمثل ألغاز تاريخية لم يتمكن كثير من الباحثين من حلها، في هذا الكتاب يحاول بول هارون تقديم كل النظريات التي تتعامل مع هذه الألغاز لاكتشاف الحقيقة.
موسوعة النظريات الأدبية
الدكتور نبيل الراغب تمكّن من إلقاء نظرة عامة في كتابه المنشور عام 1970 على النظرية الأدبية، والتي من خلالها تمكن من رسم لوحة متكاملة لمسار الأدب عبر التاريخ، وأهمية الكتاب تكمن في كونه واحدًا مهمًا أن يكون العرب مرجعًا لهواة الأدب وينظمه المحترفون والهواة.
أجمل الكتب الثقافية
أجمل الكتب الثقافية

كتب ثقافية مثيرة للاهتمام

أمة من العباقرة
في كتابها “أمة من العباقرة”، تبحث الكاتبة البريطانية من أصل هندي أنجيلا سايني كيف تمكن العلماء الهنود من تحقيق مستوى من التقدير العلمي العالمي لم يستطع علماء آخرون من العالم الثالث تحقيقه. تدرس سايني التجربة الهندية الناجحة التي وصلت إلى الهند، وعلماءه إلى تلك الرتبة.
الدقائق الثلاث الأخيرة
يستكشف بول ديفيس مستقبل الكون استنادًا إلى وجهات نظره وأصوله، استنادًا إلى نظرية الانفجار الكبير ونظريات التوسع المستمر للكون، ويحاول الكاتب والعالم رسم صورة مبسّطة للمستقبل الذي ينتظر كوننا وبالتالي لحياتنا ووجودنا على كوكب الأرض.
كتاب ألف اختراع واختراع
يعد كتاب (ألف اختراع واختراع) أهم مصدر موثق يوثق إنجازات العلماء المسلمين في العديد من المجالات على مر القرون، ويحتوي الكتاب على إنجازات العديد من العلماء مثل الجزري والحسن بن الهيثم، وكذلك علماء الفلك المسلمين الذين قدموا مساهمة كبيرة في تطوير هذا العلم الذي وصلنا إليه اليوم، وبالتالي يجب على جميع العرب والمسلمين قراءة هذا الكتاب والافتخار بأسلافنا من العباقرة.
كتاب الخرافة لـ روبرت أيه سيجال
يأخذنا هذا الكتاب إلى أعماق وأصول نشأة الأساطير وتطورها، وكذلك الدوافع التي دفعت الناس في الماضي إلى ابتكار واستخدام الأساطير التي تطورت على مر القرون، علاقة الأسطورة بالفلسفة والأدب وعلم النفس والعلوم الأخرى وكذلك تطورها على مر القرون.
المصادر والمراجع

السابق
كيف ينتقل كورونا الفيروس التاجي
التالي
مشكلة الفقر وآثاره على الفرد والمجتمع