شخصيات

أبرز علماء الرياضيات

أبرز علماء الرياضيات

علماء الرياضيات وعلم الرياضيات لا يتجزأن عن بعضهما ، والرياضيات علم لا يمكن الإستغناء عنه، لهذا لا بد أن نذكر العلماء الذين ساعدوا في تطور هذا العلم.

أبرز علماء الرياضيات

العالم الجليل محمد بن موسى الخوارزمي

هو محمد من موسى الخوارزمي ، ولد في عام 780 ميلادي ، في مدينة خوازم، أمضى حياته في مدينة بغداد، حيث تولى منصبه في دار الحكمة في عصر المأمون، برع الخوارزمي في الرياضيات وخاصة في فرعي الجبر والحساب ، وقدم مؤلفات كثيرة انتشر صيتها عند الغرب.
من أشهر أعماله كتابة الجبر والمقابلة الذي عرض فيه طرق حل المعادلات الرياضية من الدرجة الثانية، و ابتكر الخوارزميات المستخدمة في الرياضيات والحاسوب التي نسبت إليه بعدها، وأيضا ألّف كتاب علم الحساب، الذي ترجم إلى اللغة اللاتينية، والذي كان له الفضل في تعرف العالم بالأرقام الهندية والرقم صفر.

العالم الموسوعي أو العلي الحسين بن عبدالله بن حسن بن علي (ابن سينا)

هو الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، ولد في إحدى قرى بخاري ( التي تسمى حاليا بأوزبكستان ) في عام 980 ميلادي ، أتم حفظ القرآن الكريم في العاشرة من عمره. عالج السلطان نوح بي منصور من مرض حير الأطباء وقتها ، وبعد شفاء السلطان قام بمكافأة ابن سينا.
لمع ابن سينا في الكثير من العلوم مثل : الطب، والموسيقى، وعلم النفس، والرياضيات، وكان من أبرز مؤلفاته في علم الرياضيات : رسالة الزاوية

العالم الجليل أبو ريحان البيروني

  • هو محمد بن أحمد البيروني، هو عالم مسلم من أبرز علماء الرياضيات العرب الذي انتشر صيتهم في علم الرياضيات.
    قام بتأليف الكثير من الكتب في مختلف المجالات الطبيعية، كالرياضيات، والفيزياء، واهتم بدراسة المسائل الهندسية.
    ساهم في نظرية تقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقسام ، وتضمنت دراسته أيضا قياسات الزوايا الرياضية، والنسب المثلثية، كجيب تمام الزاوية، وظل الزاوية.
إقرا أيضا:  ملك الموسيقا بوب مارلي

أسماء علماء من غير العرب

  1. فيثاغورس.
  2. إقليدس.
  3. أوغستين لويس كوشي.
  4. بير دي فرمات.
  5. ليوناردو بيسانو.
  6. فيلهلم لايبنتز.
  7. اسحاق نيوتن.
  8. الان تورنج.
  9. رينيه ديكارت.
  10. كارل فريدريش غاوس.
السابق
أسباب وعلاج المغص الكلوي
التالي
أعظم الشخصيات الإسلاميه في التاريخ