أماكن سياحية

أبرز المعالم السياحية في العراق

السياحة في العراق

السياحة أحد روافد اقتصاد العراق وتضم أرض العِراق أراضي خصبة ومصادر للمياه العذبة ويشقه نهري دجلة والفرات وغيرهما من المصادر خاصة في مناطق الشمال حيث تكثر الينابيع والشلالات، كذلك يحوي العِراق عددا من المساجد الأثرية والأضرحة والمراقد الدينية.

أبرز المعالم السياحية في العراق

قلعة أربيل

-

تقع آربيل شمال العراق وتعود في تاريخها إلى 6000 سنة قبل الميلاد، وتقع على ارتفاع 432 متراً فوق سطح البحر، ويوجد ثلاث مداخل رئيسية للقلعة وهي الشمالية والجنوبية، وباب الهريم، كما تحتوي على الحمام الشعبي القديم، وأيضاً مسجد القلعة.

مبنى ur

يشتهر هذا المبنى بالقصص التي تدور حول الفيضانات الملحمية و الملوك البابليين و يعرف أيضا بأنه من اجمل اثار المنطقة القديمة و يقع في صحراء جنوب العراق و يعد من المباني عالية الطول و بها جدران و سلالم منحدرة بشكل كبير و كانت تستخدم في عبادة الهة القمر الأكادية في العصور القديمة ويعتبر من اهم المعالم السياحية الغريبة و اكثرها غموضا.

إقرا أيضا:  معلومات عن السياحة في دولة المغرب

متحف بغداد

يوجد العديد من الاثار الاشورية القديمة في المتحف الوطني و معالم متعددة مثل الجندي المجهول.

كربلاء

يقوم بزيارتها اكثر من 30 مليون سائح في السنة و هي تعتبر منطقة مقدسة للمسلمين الشيعة لوجود ضريح الامام الحسين و يذهب الاف المصلين اليه يوم عاشوراء.

معالم سياحية أخرى

بابل

تيم استحضار المسمى بابل بالصور و الامبراطوريات القديمة والحدائق المعلقة و المعارك التي كانت تحدث بشكل ملحمي بين الاسكندر الأكبر و الفارسي و من الممكن رؤية القلاع العظيمة و بقايا من جزيرة هوميرا الواسعة و عند الذهاب لبابل تشعر بعور الاباطرة العظماء الذين كانوا موجودين فيها و يمكنك ان تشاهد التماثيل الرائعة مثل تماثيل الأسود و حدائق بابل المعلقة

إقرا أيضا:  قطاع السياحة في الجزائر

زاخو

عبارة عن مدينة حدودية تقع بالقرب من تركيا يوجد بها العديد من الفنادق و المطاعم و تعتبر من الأماكن المهمة والتي يزورها السياح باستمرار و يقال انها الموقع الذي قام به المبشرون المسيحيون في الاستقرار فيه و فيها العديد من المعالم الاثرية مثل جسر ديلال الجميل و يمتد فوق خابور صغير الحجم وأيضا اثار قلعة زاخو.

إقرا أيضا:  معلومات عن تاج محل

بصرة النخيل

هي ثاني اكبر المدن الموجودة في العراق من بعد العاصمة بغداد، واكثر ما يميزها البساتين، يوجد بها عدد كبير من النخيل التي تصل اسعارها للملايين وفيها العديد من المصانع التي تعمل على توضيب التمور و تعليبها.

معلومات عن العراق

  • تقع العراق في قارة آسيا.
  • تقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 438,317 كيلومتراً مربعاً.
  • تحتلّ المرتبة التاسعة والخمسين من حيث المساحة في العالم.
  • حصلت العِراق على الاستقلال في عام 1932م.
  • بلغ عدد سكان العراق في عام 2012م حوالي 31,129,225 نسمة، أي ما يعادل 71 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • تتشارك العِراق حدودها البرية مع ستة بلدان، وهي: الكويت، والسعودية، وتركيا، وسوريا، وإيران، والأردن.

المصادر والمراجع

المصدر

السابق
أسباب غباش العين
التالي
ما هي التكنولوجيا