أبرز أعلام الصحابة رضي الله عنهم

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2019
أبرز أعلام الصحابة رضي الله عنهم

 الصحابة رضي الله عنهم 

الصحابة هم من صحبوا النبي صلّى الله عليه وسلّم، أو من رأوه من عامة المسلمين فهو يعتبر بالفعل من أصحابه، وكما ان أنّ علماء الأمة الإسلامية أكدّوا في كتب العقيدة في أكثر من موضع من المواضع على فضل الصحابة رضي الله عنهم كبير على النبي صلّى الله عليه وسلّم، وعظم مكانتها في الإسلام .

أعلام الصحابة رضي الله عنهم

  • أبو بكر الصّديق:

كان أول من آمن برسول الله من الرجال فى بداية الدعوة، ورافقه في رحلة الجهاد والدعوة، و كان معه فى الهجرة من مكة الى المدينة، وكان خليفته، وتوفي في المدينة المنورة، وكان يحب النبي صلّى الله عليه وسلّم حبا شديدا.

  • علي بن أبي طالب:
إقرا أيضا:  أدعية الهم والحزن

 ولد مكة ،وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، أول من أسلم من الصبيان، وحمل لواء الاسلام في العديد من المعارك التي خاضها رسول الله ضد الكفار، وأخاه رسول الله وبشره بالجنة، و كما انه كان من الخلفاء الراشدين، وتم استشهاده في السنة الأربعين من الهجرة.

  • عمر ابن الخطاب:

يعد عمر بن الخطاب في الجاهلية من أعظم أبطال قريش، وكان إسلامه قبل الهجرة بخمس سنوات، وعرف بعد هذا بالحكمة، و العدل، ولقبه المسلمون بالفاروق، ولأنه فرق بين الحق والباطل، و تولى الخلافة بعد أبي بكر الصديق ،وقاد الكثير من الفتوحات الإسلامية، وارتقى شهيدا الى جنات الخلد .

  • حمزة بن عبدالمطلب:
إقرا أيضا:  أفضل اذكار المذاكرة

وهو من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخوه في الرضاعة، وكان من أبطال المسلمين العرب، و لقب بأسد الله وأسد نبيه، و شهد الكثير من الغزوات، وجاهد في كفاح الكفار، وكان يقاتلهم بسيفين، وعندما توفي شهيدا بكى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان شديد الحزن على فراقه.

الصحابة رضي الله عنهم
الصحابة رضي الله عنهم

أهم صفات الصّحابة رضي الله عنهم

وصفوا الصحابة رضي الله عنهم الشدة، و القسوة على أعداء الإسلام، والرحمة بالمسلمين، وكانوا أشداء عندما يستدعي الموقف الشدة مع العدو، ومع من يعادون رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحروب، والمعارك، وكانوا لا يخافون من الموت، ويواجهون الأعداء من غير خوف او تردد، وكما أنهم كانوا يتصفون بالرحمة في المواقف التي تحتاج الى اللين مع المسلمين، وخاصة مع الضعفاء منهم فكانوا في غاية الرحمة، والرقة، والألفة في مواقف السلم، وكما كانوا أفضل الأمثلة في حسن الخلق، وكانوا متواضعين لإخوانهم المؤمنين.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كبائر الذنوب في الاسلام

10 مشاهدة