آلية توازن السكر في الدم

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2019
آلية توازن السكر في الدم

توازن السكر في الدم

إن توازن السكر في الدم يُعد أحد أهم العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، و يعتمد توازن السكر في الدم بشكل خاص على سكر الجلوكوز والذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة بجسم الإنسان. تعتمد عملية تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم على العديد من الأنسجة لكن خلايا جزر لانجرهانس في البنكرياس هي الأهم على الإطلاق وذلك بإفراز هرمونين أساسيين هما هرمون الإنسولين وهرمون الجلوكاجون والذين يعملان بشكل متضاد ومنعكس. ويتم تخزين الفائض من الجلوكوز في الكبد وبعض الأنسجة داخل الجسم.

إقرا أيضا :  إلتهاب الكلى الأسباب والأعراض

الجلوكاجون

  • في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ فإن خلايا ألفا في جزر لانجرهانس بالبنكرياس تقوم بإفراز هرمون الجلوكاجون الذي يؤثر على الكبد ويحفزه على تحويل الجلايكوجين المخزن به إلى جلوكوز وكذلك أيضًا تصنيع الجلوكوز من الدهون و الأحماض الأمينية ثُمَّ بعد ذلك يتم إطلاق هذا الجلوكوز في الدم كي يعود إلى مستواه الطبيعي.
  • نقص السكر في الدم يحدث في الغالب نتيجة لنقص الغذاء لفترات طويلة أو ممارسة الرياضات الثقيلة وفي غالب الأوقات يتم معالجة هذه الحالة عن طريق تناول الطعام خاصة السكريات وفي الحالات الأكثر خطورة يتم معالجتها عن طريق حقن الجلوكاجون بالدم.

الأنسولين

  • عندما يزداد مستوى السكر في الدم خاصة عند تناول الوجبات فإن ذلك يحفز الخلايا بيتا الموجودة في البنكرياس على إفراز هرمون الانسولين والذي يعمل بدوره على تقليل مستوى سُكّرِ الدمِ عن طريقِ تحفيز الكبد على تحويل المزيد من الجلوكوز إلى جلايكوجين وتخزينه في خلايا الكبد، وأيضًا عن طريق إدخالِ الجلوكوز لخلايا الجسمِ المختلفة كمصدرٍ للطاقة كي تقوم بالعمليات الحيوية المختلفة مثل خلايا العضلات والأنسجة الدهنية، ويعتبر هرمون الانسولين كذلك مسؤول أيضًا عن تصنيع البروتين و الأحماض الدهنية.
  • زيادة مستويات السكر في الدم تحدث في معظم الأوقات نتيجة لتناول الطعام بكميات كبيرة تفوق حاجة الجسم وقد يحدث نتيجة لإفراز هرمونات التوتر مثل الأدرينالين، والعديد من مركبات الستيرويد، و قد يحدث في حالات العدوى أيضًا.  
توازن السكر في الدم
توازن السكر في الدم

  المصادر والمراجع

12 Simple Tips to Prevent Blood Sugar Spikes

إقرا أيضا :  أسباب الحكة وأعراضها

25 مشاهدة