مقالات عامة

آثار الجروح الواضحة و كيفية إزالتها بطرق متعددة

اثار الجروح الواضحة و كيفية إزالتها بطرق متعددة

آثار الجروح

كيف أزيل آثار الجروح سؤال يؤرق الكثير ممن أصابتهم الحروق وتركت لديهم آثار وندوب والتي تكون رد فعل طبيعي للجسم عندما يقوم بمساعدة جرح على الالتئام بعد الشفاء من الحروق.
ويختلف شكل الندبة باختلاف عمق الجرح والأداة المسببة له وتختلف أيضًا باختلاف سمك الجلد وملمسه ولونه المؤثر على مظهر الندبة وكذلك العوامل الوراثية وعمر المصاب وجنسه كل ذلك يحدث فرقًا في شكل الجرح.

كيف أزيل آثار الجروح الواضحة

قد يتساءل البعض وخاصة المقبلين على الزواج عن الطرق الفعالة التي تساعد في إخفاء الندوب القديمة المتراكمة من سنوات وخاصة إذا كانت في مكان ظاهر في الجسم وهذه بعض الطرق التي تفيد في ذلك:

أولاً: السيليكون

يعتبر جل السيلكون من أكثر العلاجات التي أثبتت فاعليتها في علاج الندوب و آثار الجروح الناتجة عن الجروح القديمة ويحمى المنطقة المصابة من تكون أي علامات أو ندوب جديدة.
وهو آمن تمامًا ولا يشترط أن يتم وضعه تحت إشراف الطبيب قبل استخدامه فقد يصفه الأطباء بعد العمليات الجراحية لمنع تكون الندوب.

ثانياً: البصل

إن استخدام مستخلص البصل على الجرح بانتظام لمدة أربع أسابيع يقوم بتحسين شكل الجرح كثيرًا ويقلل الاحمرار ويزيل الملمس الخشن للجرح ويحسن المنظر العام لم توجد نتائج مضمونة لهذه الوصفة فهو يفلح مع البعض والبعض الآخر لا يفيد.

كيف أزيل اثار الجروح الواضحة
كيف أزيل اثار الجروح الواضحة

ثالثاً: التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو وسيلة للتخلص من آثار الجروح و من الجلد الميت المتراكم على سطح الجرح بواسطة مواد كيميائية بنسب معينة تعمل على إذابة الروابط بين إنزيمات الجلد في مكان الحرق.
ولكن هذا النوع من العلاج يجب أن يخضع لإشراف طبي ومراعاة كل التحذيرات والتعليمات التي تعقب عملية التقشير.
والتقشير الكيمائي لا يفيد في علاج آثار الجروح فحسب بل هو مفيد أيضًا في إزالة البقع الداكنة في جسم الانسان.

إقرا أيضا:  طريقة تلميع أثاث الحديقة الخشبي

رابعاً: الألوفيرا (الصبار)

قد أثبتت الدراسات أن جل الألوفيرا له فاعلية كبرى التخلص من آثار الجروح  و في العناية بالجلد وترطيبه فهو كذلك يعمل على التخفيف من سمك الجلد واختلاف لونه بعد التئام الجرح وذلك بوضعه بانتظام مرتين يوميًا على الجرح لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

خامساً: العسل وزيت جوز الهند لإزالة

هذا الزيت المعجزة له قدرة فائقة على تحسين مظهر بشرة الإنسان بوجه عام لا سيما في الجروح فهو قادر على إخفاء الندبات عند الانتظام بوضعه لمدة لا تقل عن عشر دقائق من مرتين إلى أربع مرات في اليوم، كما يمكن وضع العسل على الجرح في المساء وغسله في الصباح.

المصادر و المراجع

Factors Affecting Wound Healing

السابق
ما هي مخطوطة فوينتش الغامضة التي تمت كتابتها بلغة الجن
التالي
أهم أسباب الشعور الدائم بالجوع