الحياة والمجتمع

آثار التدخين على المجتمع

آثار التدخين على المجتمع

 آثار التدخين على المجتمع

إن آثار التدخين على المجتمع كبير جدا، وتتمركز آثار التدخين على المجتمع في أنه سبب الكثير من الأمراض للإنسان، وعلى الرغم من هذا إلا أن الإنسان يقبل عليه دون إدراكه بأنه يقوم بضرب نفسه وأنه يسير نحو طريق الموت، ومهناك آثار أخرى للتدخين، وهي:

مشاكل اجتماعية

يبعد أفراد المجتمع عن الشخص المدخن، وذلك لأنه يكون ذو رائحه كريهه جدا التي تنتج عن الدخان، وبالتالي يؤدي هذا إلى عدم تكوين علاقات إجتماعية بالشكل الصحيح مثل غيره من الأشخاص الآخرين الغير مدخنين، كما أن إدمان التدخين قد يدفع الشخص المدخن إلى الإتجاه إلى الطرق الغير مشروعة للحصول على المال، الذي يستطيع به جلب الدخان، فهذا يدفعه إلى إرتكاب الجرائم كالسرقة، وبالتالي يسود الخوف منه من أفراد المجتمع والبعد عنه. 

-

مشاكل صحية

يسبب التدخين الكثير من المشاكل الصحية التي تضعف المجتمع، وتؤدي إلى أضرار أفراده ومنها ما يلي :

  • يحتوي الدخان على مواد ضارة جدا تسمى مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، تؤدي أيضا إلى ذهاب العقل، حيث يمكن أن يصل الأمر إلى إدمان مواد أخرى أكثر خطورة من السجائر. 
  • يؤدي الدخان إلى حدوث أورام كثيرة في الجسم مثل: أورام الأعضاء التناسلية. 
  • يزيد التدخين من حدوث انسداد الشرايين، وبالتالي يجعل الشخص المدخن أكثر قابلية للأزمات القلبية. 
  • يسبب التدخين الكثير من الأمراض في الجهاز التنفسي كالسعال الدائم وضعف في المناعة بشكل عام، والتعرض إلى سرطان الرئة أيضا، ويضعف ويؤثر على الرئتين بشكل سلبي مما يؤدي إلى ضعف في التنفس
  • يؤدي التدخين بالمرأة الحامل الى حدوث تشوهات في الجنين أو الى اجهاضه أيضا تماما.
  • يؤدي التدخين أيضا إلى إصابة الشخص المدخن بأمراض الفم واللثة، حيث يؤدي الى تسوس الأسنان، والتهاب اللثة.
  • يؤثر التدخين على الصحة النفسية، حيث يجعل التدخين المدخن دائما يشعر بالعصبية، ويؤثر أيضا التدخين على الجهاز العصبي، وأنه يزيد من الشعور بالكسل والتعب عند القيام بأي شئ حتى إن كان هذا العمل بسيط.
إقرا أيضا:  ما هي الغوغائية
 آثار التدخين على المجتمع
آثار التدخين على المجتمع

آثار التدخين على المجتمع من الناحية الاقتصادية

تحدث مشاكل اقتصادية لأن الفرد المدخن يقوم بإنفاق جزء كبير من دخله الشهري لشراء الدخان، وبالتالي هذا يؤثر على قدرات المجتمع المادية، ويجعل التدخين الإنسان لا يستطيع توفير لأبنائه متطلباتهم التي يريدونها من المأكل والمشرب والمسكن المناسب لهم، مما يعرض الشخص المدخن لتدمير أسرته بشكل كبير وابتعاد أفراد المجتمع عنه. 

إقرا أيضا:  مقابلة عمل هاتفية ناجحة

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق تغذية شعر الاطفال
التالي
كيف تكون شخصية فكاهية